مدير برنامج لتأهيل القيادات الشابة بجامعة اسلسكا تكشف عن أهداف التدريب

جيهان متولي
جيهان متولي

أكدت جيهان متولى مدير البرنامج الحكومى لتأهيل القيادات الشابة بجامعة اسلسكا،أنه في إطار جهود القيادة السياسية والحكومة لإصلاح وتطوير الجهاز الإدارى بالدولة،تم تصميم برنامج لإدارة الأعمال الحكومية لتأهيل وإعداد القيادات الحكومية المستقبلية للمناصب القيادية بالجهاز الإدارى بالتعاون بين وزارة التخطيط والإصلاح الإداري وجامعة اسلسكا.

جاء هذا صباح اليوم خلال لقاؤها فى برنامج مصر جميلة على شاشة القناة الثانية بالتليفزيون المصري، وأضافت أن ما يميز البرنامج المقدم من جامعة إسلسكا أنه لا يعتبر برنامجا أكاديميا أو تطبيقيا فقط بل هو برنامج متكامل وهدفه أن يقوم بتحويل كامل فى الشخصية عن طريق برامج تدريبية ومهارات شخصية مثل بناء فريق العمل ومهارات العرض وغيرها.

وعن مراحل اختيار المتقدمين للمنحة، والمراحل الثلاثة للمنحة نفسها، قالت أرسلت وزارة التخطيط خطابات رسمية لجميع الوزراء والمحافظين بالتفاصيل الخاصة بالمنحة لترشيح من ينطبق عليهم الشروط، ثم يتقدم الموظف بطلب ترشيح إلى الإدارة المعنية لجهته، ويتم إرسال الترشيحات من مكتب الوزير أو سكرتير عام المحافظة إلى وزارة التخطيط.

ثم يعاد إرسال الترشيحات ممن انطبقت عليهم الشروط إلى وزارة التخطيط بإدارة المواهب والتميز المؤسسى ويتم مخاطبة المرشحين للحصول على المنحة بشكل مباشر من خلال الجامعة على رقم هاتفهم والبريد الإلكتروني لتحديد موعد إجراء اختبار اللغة الإنجليزية والمقابلة الشخصية لمن يجتاز الاختبار.

وعن مدة الدراسة قالت إن المرحلة الأولى 4 شهور يحصل من يجتازها على شهادة فى أساسيات الإدارة ويتم نقل الحاصلون على أعلى التقديرات على المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية ومدة دراستها 4 شهور يمنح من يجتازهم دبلوم إدارة الأعمال الحكومية ومن يجتاز هذا الدبلوم بأعلى تقدير فى المواد الأكاديمية وأعلى درجة فى امتحان اللغة الإنجليزية ينتقل إلى المرحلة الثالثة وهى مرحلة ماجستير إدارة الأعمال.

وأضافت أنه فى ظل توجه القيادة السياسية للإصلاح والتطوير والتحول الرقمى،تم تصميم برامج ودبلومات الذكاء التنافسى،وتم انشاء تخصصات الذكاء الاصطناعى فى درجة البكالوريوس.

كما أن جميع المحاضرات فى الوقت الحالى تتم أونلاين فى ظل الجائحة التى تمر بها البلاد، وفى نهاية اللقاء توجهت بتقديم الشكر للقيادة السياسية ودكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي وقيادات جامعة اسلسكا وجميع العاملين بها على الجهود المبذولة لتطوير العنصر البشرى والارتقاء به.