خبير تكنولوجيا المعلومات: العقول البشرية ثروات الأمم وليست «الفتونة»

 الدكتور أشرف عطية خبير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
الدكتور أشرف عطية خبير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

قال الدكتور أشرف عطية، خبير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إن المنافسة بين الشركات الإلكترونية على تقديم الأفضل هو شئ إيجابي يهدف لخلق الابتكار وتطوير العلم، مؤكدًا أن العقول البشرية هي ثروات الأمم وليست "الفتونة" وإظهار القوة.

وأكد "عطية"، في لقائه ببرنامج "وطن رقمي"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، تقديم الإعلامي حسن عثمان، أن الدولة المتقدمة لديهم فهم وإدراك لأهمية القوة العقلية، لافتًا إلى أن أعلى 10 شركات من ناحية القيمة السوقية عالميًا 7 منهم يعملون في مجال تكنولوجيا المعلومات، والباقي يعمل في الهندسة الطبية.

وأوضح أن الفكر والإبداع هو من يتحكم في الاقتصاد، فشركة أبل قيمتها السوقية تعدت 2 تريلون و200 مليار دولار، وأمازون مايكروسوفت وصلا إلى تريليون دولار، بما يؤكد أن 80% من الشركات العالمية الكبرى اقتصاديًا تعمل في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أن شركة أمازون تطورت وأصبحت تعمل في مجال استضافة المواقع وخدمات الانترنت، كما أن شركة أبل تداركت خسارتها الكبيرة في الفترة الماضية عقب تطويرها وصناعة هاتف محمول بنظام تشغيل متطور يصعب اختراقه، لافتًا إلى كل صناعة البرمجيات تباع بأرقام خيالية.

وتابع: "الموبايل مكوناته الداخلية قيمتها لا تصل إلى 100 جنيه لكن بسبب نظام التشغيل واسم الشركة يباع ب 25 ألف جنيه"، مضيفًا: "الفكرة هنا تباع بأرقام ضخمة، وهذا ما يحدث نتاج المعرفة والابتكار والإبداع".