صور| فواصل شفافة على متن الطائرات للوقاية من فيروس كورونا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أطلقت شركة بريطانية تصميم جديد يقوم على وضع فواصل شفافة بين مقاعد الطائرات وبعضهم لتمنح المسافرين حماية من تلقي العدوى بفيروس كورونا المستجد.

بناءً على المعلومات المتداولة والمؤكدة من منظمة الصحة العالمية فإن خطر انتقال فيروس كورونا المستجد  من راكب إلى راكب آخر على متن الطائرة منخفض جدًا لذلك لم يرحب الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا بالتباعد الاجتماعي على متن الطائرات وترك كرسي الوسط خاليا.

وأكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي الإياتا على ذلك بكون أن المسافرين يجلسون متجهين للأمام وليس تجاه بعضهم البعض، مع وجود ظهر المقعد كحاجزًا، بالاضافة الى وجود مرشحات وصفيات الهواء داخل كابينة المسافرين التي تضخ الهواء النقي على متن الطائرة (من الأعلى إلى الأسفل ) يضاف إليها تقييد الحركة على متن الطائرة كحماية إضافية وطبعا استخدام أغطية الوجه من قبل المسافرين على طول الرحلة.

وأكد الإياتا أنه وقد تم وضع مبادئ توجيهية شاملة لطاقم الطائرة من قبل منظمة الصحة العالمية بشأن توفير مناديل تعقيم للمسافرين لتنظيف الأماكن من حولهم ، وتنفيذ الإجراءات للحد من الحركة على متن الطائرة كما أما بخصوص تقديم الطعام  فيفضل أن يقدم الطعام بشكل معبأ مسبقًا .

لذلك لجأت شركة راس كومبليشنز البريطانية للصناعات المرتبطة بالطائرات إلى حل عملي قوامه وضع فواصل بين المقاعد تضمن مع التزام الجميع بارتداء الكمامات الطبية عدم وصول أي رذاذ من مسافر إلى آخر.

وتقول الشركة إن مقترحها سيمكن شركات الطيران من استئناف عملها من دون الحاجة إلى إجراء تعديلات داخلية في ترتيب المقاعد أو حتى ترك كراسي الوسط خالية.

وأكدت في بيان أن الفواصل الجديدة يمكن تركيبها على جميع أنواع مقاعد الطائرات، سواء كانت اقتصادية أو فاخرة، كما تناسب الركاب من كل الأعمار موضحة إنها تنتظر الحصول على موافقة وكالة السلامة الجوية الأوروبية المتوقع وصولها منتصف شهر يونيو الجاري قبل الشروع في تركيب العوازل فورا.

كانت أوصت المفوضية الأوروبية، أمس، الدول الأعضاء في منطقة شنجن والدول المنتسبة إليها برفع القيود على الحدود الداخلية بحلول 15 يونيو 2020 (بما في ذلك الحجر الصحي) ، بالإضافة إلى نهجها المقترح لبدء التخلص التدريجي من قيود السفر من و إلى دول أخرى اعتبارًا من 1 يوليو.

ورحب اليوم ACI EUROPE (المجلس الدولي للمطارات) ، والاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) والخطوط الجوية لأوروبا (A4E) ، اللذين يمثلان المطارات وشركات الطيران في أوروبا ، بدعوة المفوضية الأوروبية .

كانت بعض الدول الأوروبية قد بدأت بتخفيف القيود المفروضة على السفر، وقد بات السفر ممكنا بين دول البلطيق، وكذلك عبر الحدود بين ألمانيا والنمسا وسويسرا.

يذكر أن  منظمة الصحة العالمية وصفت في 11 مارس الماضي، تفشي فيروس كورونا المستجد بالجائحة ووفقا لأخر البيانات تم تسجيل ما يقرب من 7.3 مليون حالة إصابة بالمرض في العالم، توفي منها أكثر من 416 ألف شخص حول العالم.