«الزراعة» تضبط 14 ألف طن خامات وأعلاف غير صالحة بمحافظة البحيرة

«الزراعة» تضبط 14 ألف طن خامات وأعلاف غير صالحة بمحافظة البحيرة
«الزراعة» تضبط 14 ألف طن خامات وأعلاف غير صالحة بمحافظة البحيرة

أعلن رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة د. طارق سليمان، مداهمة أحد مصانع الأعلاف غير المرخصة في منطقة النوبارية بمحافظة البحيرة، بالتنسيق بين قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، وشرطة البيئة والمسطحات، بالاشتراك مع مديرية أمن البحيرة، ومديرية زراعة النوبارية. 

وأوضح رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة د. طارق سليمان، أنه بناءا على توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  السيد القصير، ونائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة المهندس مصطفى الصياد، بتكثيف الرقابة على صناعة وتداول الأعلاف، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين وفى ظل الرقابة الصارمة، والتفتيش المفاجئ، الذي يقوم به لجان حيادية دورية متعاقبة تضم ممثلين عن كل من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، بمشاركة شرطة البيئة والمسطحات. 

جاء ذلك بناء على معلومات عن قيام أحد مصانع الأعلاف بمحافظة البحيرة، بتصنيع أعلاف من خامات منتهية الصلاحية وغير مطابقة ظاهرياً للمواصفات القياسية، والمصنع غير مرخص له بتصنيع الأعلاف.

داهمت القوة المصنع تبين أنه يعمل بدون ترخيص وتم ضبط (3055 طن) أعلاف ماشيه واسماك منتج نهائى جاهز للتداول بدون ترخيص، وغير مسجل بوزارة الزراعة فيما يعد غش تجاري، و (11352 طن) مواد خام بدون بيانات ومجهولة المصدر غير مطابقة ظاهرياً للمواصفات القياسية، وتم عمل المحاضر اللازمة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات المذكورة والقائمين عليها.

ومن ناحيته أكد المهندس عبد العزيز إمام مدير عام الإدارة العامة للأعلاف بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إن الوزارة تراقب صناعة الأعلاف وتداولها على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع، للتأكد من تصنيع أعلاف طبقاً لتسجيلات معتمدة من وزارة الزراعة، ويتم تصنيعها في مصانع مرخص لها بذلك من الوزارة لتحقق أعلى معدلات أداء إنتاجي وتناسلي ومناعي سواء كان للحيوان أو للطائر أو الأسماك، مؤكداً أن هذا واجبنا ورسالتنا نؤديها مهما كانت الظروف، لنوفر لشعب مصر العظيم الغذاء البروتيني من أصل حيواني صحي أمن.