بالفيديو | تفاصيل اعتداء مليشيات تركيا على مجمع "مليتة" غرب ليبيا

مجمع مليتة النفطي
مجمع مليتة النفطي

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان: «اعتداء تركيا على مجمع غاز ليبي» ويكشف فيه عن تفاصيل الاعتداء السافر على الغاز الليبي من قبل مليشيات تركيا التابعة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شرقي مدنية زوراة الليبية.

وأوضح "التقرير" أن مرتزقة سوريين تابعين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قامت بإعتداء على مجمع غاز "مليتة" غربي ليبيا، والذي تسبب في وقف ضخ الغاز الليبي إلى إيطاليا، حيث اقتحمت كتائب مسلحة موالية لميليشيا الوفاق المدعومة من تركيا، مجمع مليتة النفطي، وعطلت ضخ الغاز. 

وأضاف "التقرير" أن اعتداء المليشيات التابعة لتركيا يأتي بعد توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين اليونان وإيطاليا، خاصة وأن الاعتداء بهدف استكشاف الموارد البحرية واستغلالها في رد على تحركات تركيا مع حكومة الوفاق في طرابلس للتنقيب عن النفط قرب السواحل الليبية.

وتابع "التقرير" يقع مجمع مليتة حوالى 22 كم شرقي مدنية زوراة ويضم المجمع مساحة تبلغ حوالى 355 هكتارا تضم مرافق معالجة النفط والغاز وكذالك خزانات لتخزين النفط الخام والمنتجات السائلة الأخرى وفضلاً عن مرافق التصدير وجميع المرافق اللازمة بما فى ذلك التربينات البخارية والغازية لتوليد الطاقة".

ويتكون مجمع مليتة أساساُ من معملين الأول لمعالجة النفط والمكثفات المنتجة من حقل الوفاء الثانى معالجة الغاز والمكثفات المنتجة من منصة صبراتة، ويقوم المعمل بمعالجة الغاز والمكثفات المنتجة من منصة صبراتة، وتصل الطاقة الإجمالية إلى 695 مليون قدم مكعب من الغاز القابل للتصدير و31.000 برميل من المكثفات والغاز السائل و450 طن مترى من مادة الكبريت الصلب.