نجاح مشروع بحثي بين جامعتى النهضة وبنى سويف لانتاج أقمشة مضادة للبكتريا والفيروسات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت كلية طب الفم والأسنان بجامعة النهضة بالاشتراك مع معمل تكنولوجيا النانو بجامعة بني سويف نجاح النتائج المخبرية الأولية في تصنيع مواد نانومترية ذات خصائص مضاده للبكتريا والفيروسات والتي بدورها ستستخدم في إنتاج أقمشة مضادة للبكتريا والفيروسات بأسعار في متناول كافة فئات المجتمع والتي يمكن من خلالها تصنيع الكمامات وأي مستلزمات وأقمشة طبية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

وذكر بيان صادر اليوم عن جامعة النهضة أن فريق البحث من الجامعتين توصل إلى تطوير نوع جديد من الأغشية النانومترية ذات قطر أقل من حجم فيروس كورونا المستجد وبالتالي ستستخدم كبديل فعال لكمامات N95. 

وأضاف البيان أن فريق البحث توصل إلى إنتاج مواد زيولايتية والتي تستخدم لفصل الأكسجين من الهواء الجوي وبالتالي إنتاج أجهزة توليد أكسجين محلية الصنع ذات أسعار منافسة وأيضاً إنتاج أجهزة توليد غاز الأوزون المعقم والذي بدوره سيستخدم في تعقيم المنشآت والأدوات.

كما قام الفريق البحثي من الجامعة بعقد بروتوكول تعاون دولي مع FOTOAIR - Ciemat research group التابعة لجامعة مدريد الأسبانية و شركة Liderkit s. L. الأسبانية للإشراف على تطوير وتسويق مخرجات البحث على نطاق دولي.

شارك في فريق البحث من كلية طب الفم والأسنان جامعة النهضة الدكتور أحمد يوسف جمال عميد كلية طب الفم والأسنان، الدكتور نوفل خميس مدرس كيمياء المواد وتكنولوجيا النانو، والدكتور أحمد حمد الدين أحمد مدرس كيمياء المواد وتكنولوجيا النانو، ومن كلية العلوم جامعة بني سويف الدكتور محمد شعبان سعيد أستاذ علوم المواد وتكنولوجيا النانو، والدكتور عاشور محمد مدرس الفيزياء الحيوية وتكنولوجيا النانو.

وأكد الدكتور حسام الملاحى رئيس جامعة النهضة دعم الجامعة الكامل لأى مشروعات بحثية أو تجريبية تستهدف دعم الدولة والمجتمع في مجابهة فيروس كورونا، مؤكدا أن ذلك ممهة وواجب وطنى.

جدير بالذكر أن فريق البحث من جامعة النهضة، قام بعقد شراكة صناعية مع شركة أورجا مصر المصرية للإشراف على تسويق المخرجات البحثية، كما يتم تنفيذه بتمويل من صندوق علوم التكنولوجيا والابتكار بوزارة التعليم العالى S