[x]

«الصحة» تحدد قواعد عزل مرضى كورونا من الأطفال في المنزل

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

 

أصدرت وزارة الصحة والسكان عددا من الإرشادات الوقائية الواجب إتباعها في حالات العزل المنزلي للأطفال المصابين بفيروس كورونا المستجد، على أن يتم تنفيذها لمدة 14 يوم على الأقل.


وأكدت الإرشادات المشار إليها على ضرورة الالتزام بعدم خروج المخالط من المنزل طوال فترة العزل الذاتي، موضحة أنه من الأفضل أن يكون فرد من أفراد الأسرة يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من الأمراض المزمنة.


وشملت الإرشادات ضرورة الاهتمام بنظافة المنزل مع التهوية الجيدة للغرف، الاهتمام بتطهير الأسطح التي يتم لمسها باستخدام مواد مطهرة مثل الكلور المخفف بمقدار 100 مللي يضاف إلى 5 لتر ماء للكلور ترکیز 0.5 % موضحة أن الأسطح تتضمن أجهزة الكمبيوترالمشتركة، ومقابض الأبواب، والهواتف المنزلية، وتجهيزات الحمام، والطاولات بجانب السرير مع ضرورة ارتداء قفازات مطاطية أثناء التنظيف.


ووجهت الوزارة بضرورة تغطية الأنف والفم بمنديل ورقي عند العطس أو الكحة، ثم التخلص منه بوضعه داخل کیس، ويتم غلقه وإلقائه في سلة المهملات، ثم غسل اليدين فورا بالماء والصابون.


وأوصت الوزارة بغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، وتجنب لمس العين والأنف والفم بأيدي غير مغسولة، وعدم مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية مثل الأطباق أو الأكواب أو المناشف أو الفراش أو الملابس مع الشخص المعزول، وبعد استخدام هذه الأدوات من جانب الشخص المعزول يجب غسلها جيدًا بالماء والصابون مع ضرورة ارتداء قفازات مطاطية أثناء الغسيل.


وتضمنت التعليمات شرب السوائل بكثرة، ومراقبة درجة حرارة المخالط كل 8 ساعات، استشارة الطبيب أو الاتصال بالخط الساخن 105 مباشرة إذا حدث أي عرض من الأعراض التالية للمريض أو المخالط أو لأي فرد من أفراد الأسرة:

- صعوبة في التنفس بما في ذلك زيادة ضيق الصدر والاختناق وضيق التنفس بعد الأنشطة

- كحة

- ارتفاع درجة حرارة الجسم

وفي النهاية نصحت وزارة الصحة والسكان بالحفاظ على ارتداء الكمامة وتجنب المواصلات العامة والمزدحمة قدر الإمكان، وإذا استدعى الأمر التوجه إلى المستشفى.


 


ترشيحاتنا