صور| كورنيش وطرق مغلقة.. شواطئ بلا زوار.. عيد بلا بهجة في الإسكندرية بسبب كورونا

تصوير- :هشام المصري
تصوير- :هشام المصري

◄|إيقاف 470 أتوبيس نقل عام وترام.. والمواطنون التزموا المنازل
◄| غلق كامل لطريق الكورنيش والحدائق ودور السينما و61 شاطئا
◄| 6 محاذير بـ 43 قرية بالساحل الشمالي.. و25% حجوزات الفنادق الـ5 نجوم

                      
كورنيش وطرق مغلقة.. شواطئ بلا زوار.. حدائق خاوية.. وشوارع غابت عنها وسائل النقل العام، هكذا استقبلت الإسكندرية عيد الفطر المبارك في ظل فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19".

بدت المدينة الساحلية في أول أيام عيد الفطر كما لا تعرفها من قبل، إذ اختفى الزحام والبهجة من الشوارع والتزم المواطنون بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار وباء كورونا.

كورنيش بلا سيارات
وأغلق كورنيش الإسكندرية والشوارع المؤدية إليه أمام حركة السيارات والمارة، وسط نشر دوريات وتمركزات أمنية، وذلك تنفيذا لقرار وزارة الداخلية.

وخلت شواطئ الإسكندرية، البالغ عددها 61 شاطئا، بدءا من أبو قير وحتى أبو تلات، من الزوار في مشهد غير مسبوق خلال عيد الفطر المبارك.

وقاد اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، حملة مكبرة للتأكد من التزام الشواطئ بالإجراءات الوقائية لمنع انتشار كورونا.

وألزمت المحافظة ٤٣ قرية سياحية بالساحل الشمالي بـ 6 محاذير وهي "إغلاق الشواطئ وحمامات السباحة ومنع إقامة أية حفلات أو مهرجانات أو تجمعات أو تسيير لأية رحلات بحرية".

 

قطار أبو قير
وخيم الهدوء على محطات قطار أبو قير البالغ عددها 18 محطة بدءا من محطة مصر وحتى أبو قير بطول 22 كيلو متر، بعد إيقاف حركة القطارات بشكل كامل.

وقال المهندس علي صقر، مدير إدارة الحركة والمتابعة بهيئة النقل العام بالإسكندرية، إنه تم إيقاف نحو 70 ترام على خطي "المدينة والرمل" و400 أتوبيس نقل عام عن العمل.

 

حدائق بلا زوار
وأغلقت حدائق "قصر المنتزه، الحيوان، النزهة، انطونيادس، الشلالات" أبوابها أمام الجمهور والزائرين نهائيا، وذلك لمنع التجمعات ضمن إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ومنعت إدارة مدينة المعمورة الدخول نهائيا إلا لقاطنيها مع التأكيد علي إغلاق الشاطئ، فضلا عن غلق المسطحات الخضراء بكافة الشوارع والميادين.

 

المناطق السياحية
ورفعت المناطق السياحية والأثرية مثل قلعة قايتباي، فضلا عن المقاهي ودور السينما بكافة أحياء الإسكندرية، لافتة "مغلق لأجل غير مسمى" وذلك لأول مرة خلال عيد الفطر.

فيما سمحت فنادق الإسكندرية، التي اجتازت شروط وزارتي الصحة والسياحة، بحجوزات بنسبة 25%، التزاما بقرارات الحكومة ضمن خطة التشغيل التدريجي.

 

تكبيرات العيد
ومن جانبه، قال الشيخ محمد خشبة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إن المساجد بثت تكبيرات وصلاة العيد المذاعة عبر إذاعة القرآن الكريم من خلال مكبرات الصوت.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، أن لم يسمح بفتح أي مساجد أثناء التكبير ومنع صلاة العيد داخل المسجد أو خارجه أو التكبير المباشر من الإمام أو العمال تنفيذا لتعليمات الوزارة للحد من انتشار فيروس كورونا.