لمواجهه ازمة كورونا.. «إيرباص» تعدل بعض طائراتها لاستخدامها بالشحن الجوي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أعلنت شركة إيرباص عن تطوير حلول لشركات الطيران تساعدها في تعديل الطائرات من عائلة A330 وA350 لتحويلها إلى طائرات شحن عبر استبدال مقاعد الدرجة الاقتصادية بمنصات خاصة بالشحن يجري تثبيتها على المسارات الأرضية للمقاعد.

وتسهم هذ الحلول في دعم استمرارية أعمال شركات الطيران وتخفيف النقص العالمي في سعة الشحن الجوي، وذلك بسبب التوقف طويل المدى للعديد من الطائرات بسبب فيروس كورونا (كوفيد-19)، فضلاً عن دعم القطاع في مواكبة تزايد الطلب المرتفع على الشحنات الجوية الإنسانية التي تنقل كميات كبيرة من المعدات الطبية وغيرها من الإمدادات بشكل سريع وعبر مسافات كبيرة إلى حيث تكون هناك حاجة إليها.

وتوفر هذه الحلول بالمقارنة مع تحميل البضائع على مقاعد الطائرة، سهولة وسرعة في عمليات التحميل والتفريغ، إضافةً إلى الحد من إمكانية المقاعد، وغيرها من الفوائد الهامة الأخرى، والتي تشمل تحقيق نسب أمان إضافية للحماية من الحرائق، والقدرة على تحمل قوة تسارع تصل إلى (9g) لضمان عدم تحرك البضائع خلال الرحلة.

ويتم إجراء عملية التعديل للشركات الطيران ضمن نشرة المعتمدة خدمات ايرباص حيث تحدد إيرباص بموجب هذا الاتفاق، منهج العمل الهندسي وآليات الحصول على ترخيص لمرة واحدة من وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA). وتشمل سلسلة التعديلات إزالة المقاعد ونظام تقنيات الترفيه داخل الطائرة (IFE)، وتركيب منصات الشحن ومعدات السلامة المرتبطة بها، كما تشمل إعادة تركيب عناصر المقصورة الأصلية للعودة إلى عمليات نقل المسافرين، حيث سيكون المنهج المعتمد صالحاً حتى بعد انتهاء أزمة كورونا.