إذا لم يوفق الفنان موقفه القانوني..

تعرف على العقوبة المنتظرة لبرنامج «رامز مجنون رسمي»

رامز مجنون رسمي
رامز مجنون رسمي

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي الأيام السابقة بيان مستشفي العباسية، حول برنامج الفنان رامز جلال "رامز مجنون رسمي"، والذي أكد انه يحمل كثيرا من العنف والتعذيب والسخرية، وأن الاسم يسيئ إلى  المرض النفسي والمريض النفسي، وأيضا قرار نقيب الإعلاميين، بمنع الفنان من البث علي أي وسيلة إعلامية، داخل جمهورية مصر العربية. 

أولا: قرار مستشفي العباسية للصحة النفسية

أصدر مستشفى العباسية للصحة النفسية، بيانا عاجلا ضد برنامج "رامز مجنون رسمي"، الذي يعرض على إحدى القنوات الفضائية، بداية من الموسم الرمضاني الحالي.

وقالوا في بيانهم: "إننا لاحظنا باهتمام برنامج الممثل رامز جلال رامز مجنون رسمي، الذي يعرض يوميا على إحدى القنوات الفضائية الخاصة، ووجدنا أن البرنامج يحمل كثيرا من العنف والتعذيب والسخرية والاستهانة بالضيوف، والتلذذ بالآلام التي يسببها للأخرين، وممارسة التنمر عليهم، وسط ضحكات مقدم البرنامج، وبما يتنافى مع آدمية الإنسان والإنسانية، التي يجب أن يتعامل الناس بها، مع بعضهم،  مما يعد استهانة بالقيم الإنسانية، وخطورة شديدة من نشر تلك السلوكيات المرضية، و التلذذ بتعذيب الأخرين والحط من كرامتهم الإنسانية، واسم البرنامج "رامز مجنون رسمي" يسيء للمرض النفسي والمريض النفسي، ويزيد من وصمة المرض النفسي والتي تحاول الدولة جاهدة في إزالة هذه الوصمة، حسب قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009م".


ثانيآ : موقف نقابة الاعلاميين

كما قرر الدكتور طارق سعدة، نقيب الاعلاميين، منع ظهور الفنان رامز جلال علي أي وسيلة أعلامية تبث من داخل جمهورية مصر العربية، هذا القرار جاء لحين توفيق الفنان رامز جلال أوضاعه القانونية.

ثالثا: رد قنوات مجموعة أم.بي.سي علي بيان نقابة الاعلاميين 

علقت قنوات مجموعة "إم بي سي" على بيان نقابة الإعلاميين المصريين بشأن منع الفنان رامز جلال من الظهور على أية وسيلة إعلامية تبث داخل القاهرة، لحين توثيق أوضاعه القانونية حول التجاوزات التي انتهجها برنامجه الرمضاني "رامز مجنون رسمي"، الذي يعرض على قناة إم بي سي مصر.

وقالت مجموعة "إم بي سي" بحسب ما نقلت مجلة "فوشيا":"إن قرار نقابة الإعلاميين خاص بالوسائل الإعلامية التي تبث من داخل مصر، ولا ينطبق على قنواتها، حيث إنها مجموعة غير مصرية وتبث من الإمارات وفقا للقنوات المتبعة هناك".

تواصلت "بوابة أخبار اليوم" مع المستشار القانوني، محمود نصر المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، لمعرفة ما هي العقوبة المنتظرة، للفنان رامز جلال إذا لم يوفق أوضاعه القانونية.

قال المستشار القانوني، محمود نصر، أن عدم امتثال رامز لقرار النقابة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده، وفقًا لما نص عليه قانون النقابة، حيث سيتم تحرير محضر ضده باعتباره منتحلًا صفةً.

رابعآ : العقوبة القانونية

ومن جانبه أكد نصر، أن نص المادة 88 من قانون النقابة، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد في أي قانون آخر يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من مارس نشاطًا إعلاميًا بالمخالفة لقواعد القيد بجداول النقابة المقررة في هذا القانون، ويعاقب بذات العقوبات كل من تحايل أو أدلى ببيانات أو معلومات غير صحيحة للقيد بجداول النقابة، أو انتحل صفة إعلامي، أو أخفى معلومات عن النقابة تؤثر سلبًا على حقوقها، ويؤول ما يعادل حصيلة الغرامة لصالح النقابة.