تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية للبنية التحتية لمحطة الضبعة النووية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

قامت هيئة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإعداد  تقريراً بعد مراجعة البنية التحتية لمشروع الضبعة لإنشاء أول محطة نووية بقدرة 4800 ميجا وات بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية.

و يذكر انه بناء على طلب من هيئة المحطات النووية،  إشادة بالبرنامج النووى المصرى و إصدار توصيات للبلدان الأخرى بالإستعانة بالتجربة المصرية .

 ولكي يظهر التقرير فى صورته الأخيرة استغرق فريق الخبراء 11 يوما لتقييم البنية التحتية للمشروع و عملية التقييم تمت بناء على طلب من هيئة المحطات النووية المصرية حيث أن اللجنة لم تصدر أي ملاحظة على البنية التحتية للضبعة بخلاف العديد من التقارير السابقة التي تصدرها الوكالة لمعظم المشروعات النووية بمختلف دول العالم وضم فريق المراجعة خبراء دوليين من البرازيل وإسبانيا والمملكة المتحدة والجزائر بالإضافة إلى خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقام الفريق بمراجعة القضايا الـ19 للبنية التحتية النووية مستخدما سلسلة وثائق الوكالة الدولية للطاقة الذرية “تقييم تطور وضع البنية التحتية الوطنية النووية”.

يذكر أن  التقرير أكد  أن مصر قامت بجهود مكثفة لتطوير بنيتها التحتية استعدادا لمرحلة إنشاء المحطة النووية وهو الأمر الذي يوضح مدى الدعم القوي الذي توليه الحكومة المصرية لمشروع المحطة النووية بالضبعة وذلك من خلال التزام واضح بمعايير الأمن والأمان وعدم الانتشار و تعتمد مراجعة البنية التحتية النووية المتكاملة، على المعالم الأساسية التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية و المتضمنة ل19 من قضايا البنية التحتية خلال مراحلها الثلاث لتطبيقها ولم تصدر ملحوظة على البنية التحتية للضبعة.