تنمية سيناء| محطات رياح عالمية على أرض الفيروز

محطات الرياح لتنمية سيناء
محطات الرياح لتنمية سيناء

تحتل سيناء ومنطقة القناة، موقعا استراتيجيا، يجعلها مؤهلة لتكون بوابة مصر نحو مستقبل مشرق، و بما يشجع عمليات التنمية والاستثمار.

ولما كانت سيناء في الماضي مقبرة للغزة، فقد أصبحت اليوم بوابة مصر للمستقبل الاقتصادي الواعد، ما دفع القيادة السياسية، للعمل الجاد والمثمر على تنمية أراضي سيناء، وتوفير كافة الخدمات لها.

وعلمت الحكومة المصرية أن تنمية سيناء أكبر تعد ضامن لحماية حدود مصر الشرقية، وطوق النجاة للاقتصاد القومي، مما يجعل من تنميتها ضرورة استراتيجية.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم المعلومات عن محطات الرياح العالمية، الموجودة على أرض الفيروز

1- محطة رياح جبل الزيت

و تعمل محطة رياح جبل الزيت بقدرة 280 ميجاوات ، وهي واحدة من أكبر محطات الرياح في العالم من حيث المساحة والقدرة وعدد التوربينات.

تقع المحطة على مساحة 100 كم جنوب مدينة رأس غارب ، وتضم ۳۰۰ توربينة رياح بقدرات مختلفة ، وتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل بتكلفة فاقت 12 مليار جنيه، واحتوت المحطة على أحدث منظومة رصد لمراقبة الطيور من خلال ١٢ نقطة مراقبة لإيقاف التوربينات أثناد هجرة الطيور، كما أن اختيار الموقع جاء بعد الدراسات البيئية التي أقرت أن محمس تتمتع بقدرات هائلة من طاقة الرياح، وسرعات تصل إلى 13 م\ث وفي بعض المواقع تفوق هذه السرعات ، وتم تنفيذ محطة محولات خليج السويس جهد٢٢٠\٥٠٠ ك .ف سعة٥٠٠ م.ف. ا ، بتكلفة ٧٥٧ مليون جنيه ، وذلك لاستيعاب الطاقة الكهربية المنتجة من محطة رياح جبل الزيت.

2- محطة رياح رأس غارب

تم تنفيذ محطة رياح رأس غارب بمنطقة خليج السويس ، بقدرة ،٢٥٠ ميجاوات من خلال ١٢٥ توربينة رياح، بتعاون و بواسطة القطاع الخاص ضمن تحالف شركات ( أوراسكوم - إنجي - تويوتا )، و بتكلفة بلغت 400 مليون دولار، ليتم ربطها با لشبكة القومية في سبتمبر ٢٠١٩ ، كما تم تنفيذ محطة المحولات الخاصة بها تحتوي على 3 محولات وليسية بقدرة ۱۰۰ ميجا فولت أمبير.

3- محطة أبو غرادق للطاقة الشمسية

 تقع محطة الطاقة الشمسية بتجمع قرية أبو غواقد التابعة لمدينة ابورديس بمحافظة  جنوب سيناء ، حيث تعد من المشروعات التنموية المهمة التي تغير من شكل الحياة في القرية، وتمد الوادي بشبكة التيار الكهربائي على مدار اليوم ، وإنارة مزرعة « أبو غراقد» النموذجية.

وتعمل المحطة على تغذية أحمال القرية لمدة 24 ساعة متواصلة ، بواسطة منظومة طاقة شمسية متكاملة تتكون من خلايا فوتوفولتية قدرة ٥٥ كيلو وات ، و ٨ عواكس تيار ، و٤٨ بطارية عميقة الشحن ، ومنظومة حماية للجهد المستمر والمتغير ، و 24 كشافا ، و ۱۰ كشافات إنارة شوارع تعمل بالطاقة الشمسية.

4- مشروعات تطوير ورفع كفاءة شبكة الكهرباء بجنوب سيناء

 بلغت قدرات التوليد نحو ۱۰۷۲ ميجاوات ، وتم توصيل التغذية الكهربائية لعدد 38 الف مشترك ليصل إجمالي عدد المشتركين نحو ٩٢ ألف مشترك ، وبلغت سعات المحولات على الجهدين الفائق والعالي وداخل محطات التوليد نحو 36۱۸ ميجا فولت أمبير ، 

و تمت زيادة أطوال الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية على الجهود المختلفة بنحو ٨٢٦ كم ليصل إجمالي أطوال الشبكات على مختلف الجهود إلى نحو ٥٦٦٧ كم ، كما تم إنشاء وإحلال وتجديد نحو ٣٣٢ كم مفردا من الموصلات المعزولة بدلا من الموصلات المكشوفة ، ليصل إجمالي الموصلات المعزولة إلى نحو 1049 كم بنسبة ٦٦.٩٪.