الجمعية الفلكية بجدة: بدء موسم برق الأشباح

بدأ موسم برق الأشباح 
بدأ موسم برق الأشباح 


قالت الجمعية الفلكية بجدة "ضربت سلسلة من العواصف الرعدية جنوب شرق الولايات المتحدة وتساقطت حبات البرد بحجم كرة الجولف والى جانب أعاصير قمعية بالإضافة لرصد برق الأشباح فوق عاصفة رعدية بتاريخ 22 أبريل 2020 بسماء أوكلاهوما". 

وأضافت "تعتبر أوكلاهوما مركز المنطقة التي تسمى (ممر برق الأشباح)، وهو ممر يمتد عبر السهول الكبرى في الولايات المتحدة حيث تنتج العواصف الرعدية العاتية الكثير من الصواعق". 

وتابعت "برق الأشباح شكل غريب من التفريغ الكهربائي يحدث أعلى الغلاف الجوي للأرض وفي بعض الأحيان يطلق عليه (برق الفضاء) بسبب انه يصل إلى ارتفاعات مرتبطة بالشهب وغيوم الصيف الزرقاء المضيئة وأضواء الشفق القطبي، وهو مختلف عن البرق المعتاد الذي نراه غالبا، و يتشكل برق الأشباح عندما يحدث اندفاع عنيف للبرق يسحب الكثير من الشحنات في الغيوم القريبة من سطح الأرض وتضرب المجالات الكهربائية أعلى الغلاف الجوي وتكون النتيجة برق الأشباح وكل هذه العملية تستغرق حوالي 20 جزء من الثانية" .

ذكرت "يعتقد بأن برق الأشباح مرتبط بالأشعة الكونية وهي جزيئات دون ذرية قادمة من أعماق الفضاء تضرب أعلى الغلاف الجوي للأرض وينتج عن ذلك الكترونات ثانوية والتي بدورها من الممكن أن تحفز حدوث برق الأشباح، يمكن أن يتحول هذا الموسم إلى واحد من أفضل مواسم برق الأشباح المسجلة. بسبب مرحلة الحد الأدنى لنشاط الشمسية الحالية والتي تعتبر واحدة من أعمق الحدود الدنيا منذ 100 عام. فمع ضعف المجال المغناطيسي للشمس ، تصل المزيد من الأشعة الكونية من الفضاء العميق إلى الأرض". 

وقالت "يعتقد بعض الباحثين  أن الأشعة الكونية تساعد على حدوث برق الأشباح من خلال إنشاء مسارات موصلة في الغلاف الجوي. يمكن أن ينتج عن تكثيف للأشعة الكونية".