جامعة دمنهور تعلن عن افتتاح مصنع لإنتاج الكمامات والمطهرات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، اليوم الأربعاء، عن انتهاء الجامعة من تأسيس وإنشاء مصنع لإنتاج الكمامات ومستلزمات الوقاية من وباء كورونا المستجد "كوفيد19".

وأكد رئيس الجامعة أن ذلك يأتي بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير السلع وتعزيز الاحتياطى الاستراتيجى منها، وضبط الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ البيع، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

وأكد "صالح" أن الجامعة بدأت تشغيل خط إنتاج للكمامات والمطهرات والكحول بقدرة 30 ألف كمامة (كمامات الترسونيك)و 5 أطنان معقم و5 أطنان مطهر عام  يوميا.

وأوضح أن جميع المنتجات سيتم بيعها بمنافذ بيع الجامعة بأسعار منخفضة، للمساهمة فى القضاء على جشع التجار وارتفاع أسعار مستلزمات الوقاية من العدوى، وانطلاقًا من دور الجامعة المجتمعي فى رفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

وشدد الدكتور عبيد صالح على حرص الجامعة  على دعم الإجراءات والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن الجامعة حرصت على تصنيع تلك الكمامات والمعقمات والجيل الطبى لسد احتياجات المواطنين.

ونوه رئيس الجامعة أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من المستلزمات الطبية، وتقديم خدمات أفضل على كافة المستويات لا يتحقق إلا إذا تضافرت الجهود نحو تحقيق الأهداف.

ولفت إلى الدور الهام الذي تلعبه الجامعات في تحريك التنمية، حيث إنها تعد أرفع المؤسسات التعليمية التي تلعب مع كل مؤسسات التعليم العالي دورا أساسيا في منظومة البحث والتطوير في أي بلد من البلدان التي تنشد الرقي والتقدم.

وأردف أن التقدم والرقي في أي بلد يتطلب تعاونا وثيقا بين الجامعات والمؤسسات المختلفة للوقوف على قدرات الجامعات العلمية والتقنية من جهة، والتعرف على حاجات مؤسسات المجتمع المختلفة عامة، والمؤسسات الإنتاجية خاصة من جهة أخرى، بهدف تحديد مسارات بحثية واضحة يمكن أن تسهم برقي وتقدم مجتمعاتها، والتنسيق فيما بينها لتحقيق غايات وأهداف مشتركة، تعود بالفائدة والمنفعة على المجتمع .

وأكد صالح على أهمية البحث العلمي فهو يعد إحدى أهم وظائف الجامعات الأساسية فبدون بحث علمي تصبح الجامعة مجرد مدرسة تعليمية لعلوم ومعارف ينتجها الآخرون، وليس مركزا للإبداع العلمي وإنماء المعرفة وإثرائها ونشرها والسعي لتوظيفها لحل المشكلات المختلفة التي يواجهها المجتمع وتعد البحوث الجامعية التي تنجزها الجامعات أحد أهم مؤشرات الجودة والتمييز في سلم تصنيف الجامعات محليا وإقليميا ودوليا.

واختتم بقوله: "إن جامعة دمنهور تسعى لإنجاز البحوث التي تحتاجها تلك المؤسسات للإسهام بحل المعضلات العلمية والتقنية التي تواجهها، أو تعينها على تحسين جودة منتجاتها وتحسين فرص تسويقها في الأسواق المحلية".

جدير بالذكر أن جامعة دمنهور قامت بتطهير كافة منشآت المحافظة وإنشاء 4 غرف مركزية لمكافحة فيروس كورونا كما قامت بتوفير السلع الغذائية أيضا من لحوم ودواجن وبيعها بمنافذ بيع الجامعة بأسعار منخفضة للمساهمة فى رفع المعاناه على الفقراء والموطنين ولدور الجامعة فى خدمة المواطنين.