طلب إحاطة بشأن نقص أطباء الطوارئ بالمستشفيات

النائبة فايقة فهيم
النائبة فايقة فهيم

تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة، بشأن نقص أطباء الطوارئ بالمستشفيات ودورهم الحيوي في إنقاذ حياة مصابي كورونا.

وأوضحت فهيم، في طلبها، اليوم الأربعاء، أن طبيب الطوارئ يمارس دورا مهما بالمستشفيات واستقباله للحالات المصابة، فمهمته تنصب في استقبال مريض الفيروس، خاصة إذا كان في حالة متأخرة، ويقوم بعمل إنعاش القلب والتنفس، والذي قد يفرق كثيرًا في استرداد حياة هذا المريض بإنقاذه من موت محقق إذا لم يتواجد هذا الطبيب.

وأشارت إلى أنه نتيجة نقص عدد أطباء الطوارئ، يعمل الأطباء لأيام متواصلة بالمستشفيات قد تصل لأسبوع متواصل نتيجة عدم وجود أطباء بدائل لهم، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة نسبة الوفيات نتيجة عدم إسعاف الحالات في بداية دخولهم المستشفيات.

ولفتت إلى أن هذا العجز سيؤدي إلى الدفع بأطباء من تخصصات أخرى بعيدة عن مهام الطوارئ مثل تخصصات الجلدية والرمد والنساء والتوليد لأداء الأعمال الموكل بها طبيب الطوارئ، مما قد يترتب عليه بعض الأخطاء في الأعمال الطارئة الخطيرة التي يتخصص بها وحده طبيب الطوارئ. 
وطالبت بتحرك عاجل للدفع بأطباء طوارئ بالمستشفيات وتخصيص أكثر من طبيب في الاستقبال لإنقاذ المرضى واتخاذ اللازم معهم لحين عرضهم على الطبيب المختص.