نصائح لتجنب زيادة الوزن عند تناول الفسيخ والرنجة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتاد المصريين على تناول الرنجة والفسيخ في شم النسيم، لكن يشعر البعض بالقلق ربما يساعد على زيادة الوزن، لذا توضح خبيرة التغذية د.جيهان الدمرداش الأسباب التي تجعل الفسيخ والرنجة يساعدان على زيادة الوزن وهي:


- تحتوي الرنجة والفسيخ علي كميات كبيرة من الملح والإسراف فى تناولها يؤدي إلى الإصابة بالسمنة لأنها تؤدى إلى زيادة احتباس الماء بالجسم وهو ما يسبب ما يعرف بالسمنة المائية وزيادة الوزن.

-الملح يعمل على زيادة الشهية وبالتالي فتناول الطعام المملح يؤدى إلى زيادة الإحساس والرغبة فى تناول المزيد من الطعام وحتى دون الشعور بالجوع كما يعمل على زيادة الرغبة فى تناول السكريات والنشويات تحديدا وبكثرة وهو ما يؤدي بصورة كبيرة إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم.

وبالنسبة لتجنب زيادة الوزن من تناول الفسيخ والرنجة يوم شم النسيم، نصحت د. جيهان الدمرداش بإتباع الآتي:

– يمكنك تناول ما يقارب 150 جرام أو 200 جرام فقط من الرنجة أو الفسيخ و لا يزيد عن ذلك ابدآ أي ما يعادل رنجة او فسيخة متوسطة الحجم آو صغيرة ويفضل نقعها فى ماء ساخن لمدة خمس دقائق لامتصاص الأملاح منها ويمنع معها تناول الطحينة نهائيآ نظرا لسعراتها الحرارية العالية.

–الإقلال قدر المستطاع من الخبز فمن المعروف أن تلك الأطعمة تحب بجانبها الخبز تناولي ربع رغيف بلدي أو رغيف سن واحد.

– تناولي الموز والكنتالوب والبطيخ وشرب البقدونس واليانسون المغلي والشاي الأخضر وكركدية مثلج لاحتوائهم على البوتاسيوم الذى يدر البول والتخلص من الماء المخزن فى الجسم وكما ينصح بتناول الكثير من الخس والخيار لأنها تعمل على تقليل نسبة الملح المركز فى هذه الأطعمة

– الماء يخلص الجسم من الوزن الزائد فشرب أكثر من 10 أكواب كبيرة من الماء يقوم بالتخلص من الملح الزائد فى الطعام الذي يخزن فى الجسم لذلك يجب شرب الكثير من الماء لإخراج الملح من الجسم ، وينصح بالماء البارد أو المثلج لأنه يعتبر من أفضل وسائل حرق الدهون مع ارتفاع درجات الحرارة.

- تناولي الخس والبصل والليمون وخل التفاح للتقليل من أعراض وآثار الفسيخ الضارة نوعا ما وللتخلص من السموم نحتاج إلى كمية كبيرة من الماء للتخلص من عناصر الصوديوم التى حصلنا عليها.

- مرضى الضغط وأمراض الربو والأمراض الصدرية والأطفال والحوامل والمرضعات ومرضى الكبد والكلى وقرحة المعدة توخي الحذر من تناول الرنجة والفسيخ ويفضل بعدم تناولها.