تعرف على مراحل اختبار وتخزين كابلات الفايبر

المهندس عماد السحيمي
المهندس عماد السحيمي

قال المهندس عماد السحيمي، مدير إدارة الجودة بمصنع "هاي تيك نوفل" لتصنيع كابلات الفايبر، إنه في مرحلة هامة للغاية لاختبار قدرات تحمل الكابلات قبل تركيبه في الشوارع ومعرفة مدى تحمله لدرجات الحرارة العالية والمنخفضة.

 

وأوضح "السحيمي"، في لقائه ببرنامج "وطن رقمي"، الذي يقدمه الإعلامي حسن عثمان، والمذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أنه للتأكد من كل مراحل الإنتاج، يتم مراجعة متطلبات العميل والمواصفات التي يحتاجه لتصنيع الكابل، ثم يتم تصميم الكابل بالشكل المطلوب، مع مراعاة عدد الفايبرات وعدد الفرعات الداخلية وإذا كان الكابل هوائي أم أرضي، وهل سيتم تركيبه داخل المباني أم خارجها.

 

وأضاف أنه يتم تنفيذ تصميم الكابل قبل التصنيع، ثم بعد ذلك يتم تصنيعه في المرحلة الأولى، حتى يخضع لجميع اختبارات الجودة للتأكد من تنفيذ التصميم بشكل صحيح، مشيرًا إلى أن الكابل مكون من أكثر من طبقة يتم اختبار كل طبقة بأجهزة القياس المستخدمة.

 

وأشار إلى أنه من ضمن اختبارات الجودة، اختبار تأثير المؤثرات الخارجية مثل الحرارة بوضع الكابل في جهاز حرارته من 70 تحت الصفر حتى 100 درجة مئوية، وأيضًا الرطوبة والمياه وأحمال السيارات على الطرقات، وفي النهاية يتم لف الكابل داخل البرك لوضعه داخل المخازن.

 

ومن جانبه نوه عادل عمارة مدير إداري في مصنع "هاي تيك نوفل"، بأنه في عدة طرق لتخزين كابلات الفايبر لاأنه لها خصوصية في التخزين، مشيرًا إلى أنه هناك بعض الخامات التي تحتاج طرق معينة للتخزين منها عدم وضع البكر بشكل أفقي ويتم وضعه بشكل رأسي، أو وضع بعض أنواع كابلات الفايبر داخل حجرة مكيفة حتى لا تتأثر بدرجات الحرارة العالية.