«سباق الدراجات» مشاريع الفرقة الرابعة بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان

"سباق الدراجات"
"سباق الدراجات"

نجح طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية الفنية بتقديم مشاريعهم اون لاين وذلك ضمن خطة الجامعة فى التعليم عن بعد تحت رعاية د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، وريادة د. حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة، ود. محمود حامد عميد الكلية، حيث قدم طلاب الفرقة الرابعة مشاريع مقرر مفاهيم النحت المعاصر ويهدف المقرر إلى الكشف عن المفاهيم الفنية والفكرية فى أعمال النحت المعاصر مع التأكيد على مفهوم البنية الإنشائية في العمل النحتي.

حيث ينبغي أن يتعرف الطالب على مفاهيم البناء للعمل النحتي بالإضافة إلى الأهداف الذهنية التي تجعل الطالب قادر على صياغة التصورات على الورق كاسكتشات تتمثل في تكوينات إنشائية متعددة وذلك تبعا للأساليب التي يتعلمها الطالب ووفقا للموضوعات التي تطرح عليه ، ثم يأتي دور الأهداف المهارية والتي تجعل الطالب قادر على صياغة تلك الاسكتشات بحيث تتحول إلى أفكار فنية ملموسة ويكتسب من خلال ممارستها مجموعة من المهارات الفنية والتي تجعل الطالب يقدر قيمة الأفكار والمفاهيم الفنية وصياغتها وربطها بمجالات الحياة اليومية .

وعبرت الأعمال النحتية للطلاب عن أحد الموضوعات التدريسية لمحتوى المقرر و كان موضوع (سباق الدرجات) وهنا تم طرح بعض المفاهيم الفنية مع طرح بعض أساليب التشكيل والبناء بخامة ( الأسلاك المعدنية ) ودعم القيم الفنية مثل قيم الاتزان والوحدة مع شرح طرق البناء وإمداد الطلاب بكل الوسائل المعرفية وكذلك المعرفة التطبيقية مع البيان العملي الذي يتيح لهم فهم كل جوانب التطبيق العملي.

وعمل الطلاب على ترجمة تلك المعارف جميعها في صياغة الموضوع لاكتساب كل الخبرات في التعامل مع الخامات المطروحة لتنفيذ الأعمال، وعند نفاذ الخامة ( الأسلاك المعدنية ) التي يقومون بتنفيذ أعمالهم بها، تم وضع مجموعة من الحلول البديلة ( مثل استخدام الخيوط المتوفرة لديهم في المنزل أو قطع القماش المتبقية أو القطع المعدنية أو البلاستيكية في شكل حلقات مما يتوافر لديهم في المنزل ) .

و كان التواصل مع الطلاب عن بعد في ميعاد المحاضرة الفعلي مع بعض المواعيد الأخرى للاستفسارات، بالإضافة إلى التواصل مع الطلاب الذين لم يستطيعوا التواصل وقت المحاضرة، ومد الطلاب بعدد كبير من الوسائل الإلكترونية من صور وفيديوهات توضيحية بالشرح والتحليل مع الشرح المتواصل عن بعد بعرض ملفات pdf للشرح وتحديد الخطوات بشكل تفصيلي حتى استطاع الطلاب استكمال تنفيذ تلك الأفكار وذلك تحت إشراف د.سيده خليل مع الهيئة المعاونة .