هندسة حلوان تبتكر تطبيقا ذكيا للحد من انتشار فيروس كورونا

كلية الهندسة بحلوان
كلية الهندسة بحلوان

قام فريق بحثى بمعمل الأبحاث اللاسلكية بكلية الهندسة جامعة حلوان، بقيادة د. محمود المسلاوى الأستاذ المساعد بقسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات، وبمشاركة المهندس عبدالله إبراهيم ،والمهندس محمد عناني، أعضاء الفريق البحثي بالمعمل، بالعمل على تصميم وابتكار نظام إلكتروني متكامل يدعم عملية التقصي الذاتي والمتابعة للأشخاص المحتمل مخالطتهم لأشخاص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد مما يساعد فى الحد من انتشار الفيروس.

يتكون النظام المبتكر من 3 \أجزاء رئيسية هي (تطبيق ذكى على الهاتف المحمول، منصة الكترونية لمعالجة البيانات، موقع إلكتروني على الإنترنت)، وتعمل هذه الأجزاء بصورة تكاملية وتعتمد على بعض التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعى. 

ويمكن لهذا النظام؛ إتاحة أداة تمكن الاشخاص من التقصى الذاتي لاحتمالية مخالطتهم بأحد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد، حيث يقوم التطبيق أتوماتيكيا عن طريق معالجة بعض البيانات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بتنبيه صاحب الهاتف بأنه ربما كان موجود في محيط أو خالط أحد الأشخاص الحاملين للفيروس في الأيام المحدده الماضية ومن ثم اتخاذ الإجراءات الاحترازية المناسبة وبالتالى الحد من انتشار هذا الفيروس. 

كما يتيح هذا النظام، توفير وسيله فعالة تساعد في تنشيط ذاكرة الأشخاص الذين تثبت إصابتهم بفيروس كورونا لتذكر الأماكن والأوقات التي تواجد بها قبل اكتشاف اصابته مما يدعم عمليات التقصى والتتبع للحالات المخالطة لهؤلاء الأشخاص، هذا بالإضافة إلى الإعلام الاتوماتيكى للجهات المعنية عن الأماكن مرفقة بالأوقات التي تواجد بها أشخاص حاملين للفيروس لاتخاذ إجراءات التعقيم المناسبة لتلك الاماكن والمواقع أو اى اجراءات احترازية اخرى.

كما يعمل النظام على توفير وسيلة إلكترونية فعالة، تتيح للاشخاص الذين اكتشفوا احتمالية مخالطتهم لأشخاص مصابين بالفيروس من خلال خدمة التقصى الذاتى التي يقدمها النظام بالتواصل مع الجهات المعنية بالدولة (مثال وزارة الصحة والسكان المصرية) لإعلامهم بحالتهم الصحية بشكل دوري ومن ثم استقبال الاجراءات الاحترازية وبروتوكولات التعامل الواجب العمل بها بما يتيح عملية المتابعة المستمرة لهؤلاء الاشخاص.

ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات، عبر زيارة الصفحة الخاصة بالنظام المبتكر على الموقع الالكترونى لمعمل الأبحاث اللاسلكية بكلية الهندسة بحلوان.


https://wrl.helwan.edu.eg/solutions/tracy/