تطبيق جديد يحمي من كورونا.. هاتفك سيحذرك في حالة الخطر

كورونا
كورونا

أعلنت شركتا آبل وجوجل عن تعاونهما لإطلاق تطبيق ينبه المستخدمين حال كانوا في خطر الإصابة بفيروس كورونا.

 

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية فإن هذا التطبيق يقوم بشكل أساسي على تنبيه المستخدم عند اقترابه بمسافة غير آمنة من شخص تأكد إصابته بفيروس كورونا أو حتى إذا كان مخالطًا لشخص آخر ظهرت نتيجته إيجابية للفيروس التاجي المستجد.

 

ويوضح التقرير أن التكنولوجيا التي من المفترض أن تكون عامل مساعد لتقليل الإصابات وتفشي الوباء تتعرض حاليًا للكثير من الانتقادات، حيث يعتقد البعض أن التطبيق سينتهك معلومات المستخدم وخصوصياته، لكن عملاقي التكنولوجيا أكدا ان التطبيق يعمل من خلال تعاون المستخدمين أنفسهم وتسجيل نتائج تحليل الفيروس الخاصة بهم بشكل علني يمكن استخدامه بدون انتهاك لمعلومات المستخدمين.

 

وبالتالي سيكون التطبيق قادرا على معرفة المرضى ومواقعهم، وتنبيه من حولهم إذا اقتربوا منهم خلال فترة حمل الفيروس.

 

وإذا كنت قد خالطت شخص تبين بعد ذلك اصابته بالفعل الفيروس فإن التطبيق سينبهك أنك بحاجة للخضوع للفحص أو حتى العزل.

 

كما يشكك عدد من خبراء المجال الطبي في جدوى عمل التطبيق، مؤكدين أنه يعتمد بشكل أساسي على تعاون المستخدمين وهو أمر لا يمكن الجزم به، كما يمكن أن يقوم المستخدمين بوضع معلومات خاطئة مما يساهم في تضليل بقية الأشخاص وبالتالي زيادة الإصابات وليس تقليلها.

 

ولأسباب تتعلق بالخصوصية، أعلنت عدد من الدول حول العالم أنها ستقوم بتطوير التكنولوجيا الخاصة بها بتطبيقات مشابهة لما تعتزم جوجل وآبل تطويره، مثل التشيك وفرنسا، وألمانيا وإيطاليا.

أما سنغافورة وكوريا الجنوبية فأعلنا أنهما يملكان بالفعل تطبيقات مشابهة لهذه التكنولوجيا لحماية المواطنين.