الاتحاد الدولي لمرضى التصلب المتعدد يصدر توصيات هامة بعد انتشار كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

أصدرت منظمة الاتحاد الدولي للتصلب المتعدد، مجموعة من النصائح لمرضي التصلب المتعدد على مستوى بلدان العالم خاصة بعد تفشيفيروس كورونا المستجد وانتشار الخوف والقلق بين أصحاب الأمراض المزمنة.

طالب الاتحاد في بيان له مرضى التصلّب العصبي المتعدد بتناول العلاجات المعدلة للمرض مع الرجوع للطبيب ومناقشة العلاج الأفضلللمرض ونشاط المرض في ضوء خطر انتشار  فيروس كورونا "كوفيد- 19 " قبل البدء فى تناول علاج جديد معدل للمرض .

وخاطب البيان المرضى الذين من المقرر أن يبدأوا بتناول العلاج المُعدِّل للمرض ولكن لم يفعلوا بعد، أن يضعوا في الاعتبار اختيار علاج لايقلل خلايا المناعة اللمفاوية والتي تشمل الإنترفيرونات، أو ناتاليزوماب، إلى جانب العلاجات التي تقلل الخلايا اللمفاوية على امتداد فتراتطويلة ومنها أليمتوزوماب، وكلادريبين، وأوكريليزوماب، وريتوكسيماب.

وأشار البيان إلى أدوية مُعدِّلة للمرض قد تُقلل قدرة جهاز المناعة على التصدي للعدوى، ومنها فنجوليمود، والديميثيل فيومارات،وتيريفلونوميد، وسيبونيمود، مطالبا المرضى بالتفكير بحذر في مخاطر وفوائد البدء بهذه العلاجات خلال جائحة "كوفيد- 19 ."

وخاطب البيان المرضى الذين يتناولون حالياً أدوية أليمتوزوماب، أو كلادريبين، أو أوكريليزوماب، أو ريتوكسيماب، أو فنغوليمود، أو فيوماراتالديميثيل، أو يريفلونوميد، أو سيبونيمود، ويعيشون في مجتمع يتفشى فيه "كوفيد- 19 " بأن يعزلوا أنفسهم بأكبر قدر ممكن للحد من خطرالتقاط العدوى.

وشدد البيان على ضرورة أن يقوم المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية ومن المقرّر أن يتلقّوا الجرعة الثانية. باستشارة أخصائي الرعايةالصحية الخاص بهم بشأن المخاطر والفوائد المرتبطة بتأجيل العلاج.