قضايا وأفكار

حظر حركة المواطنين

محمد الهوارى
محمد الهوارى

 

القرارات التى أعلنها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بحظر حركة المواطنين من الساعة السابعة مساء إلى السادسة صباحا ووقف النقل الجماعى العام والخاص خلال هذه الفترة وإغلاق كل المراكز التجارية عدا المخابز والسوبر ماركت والصيدليات وتفعيل التيك أواى من المطاعم وحتى السوبر ماركت وعدم تردد المواطنين على المطاعم وإغلاق كافة الكافيهات والمقاهى والملاهى.
اعتقد أن هذه القرارات بالغة الأهمية إضافة إلى ما تم اتخاذه من قرارات من قبل تخفيف قوة العمل فى كافة الوزارات والمصالح والشركات ووقف التعامل على إجراءات التراخيص واستخراج بطاقات الرقم القومى والجوازات وإغلاق النوادى وكافة المراكز الرياضيةوأيضا كافة الخدمات عدا مكاتب الصحة لتسجيل المواليد والوفيات فقط.
الإجراءات الحكومية الأخيرة تستهدف حماية المواطنين والتقليل من حجم الخطر اضافة إلى حرص المواطنين على عدم التكدس فى عمليات الشراء من الأسواق وأيضا وسائل النقل وأن تكون المسافة بين المواطن وآخر متراً على الأقل.. فالمواطنون يجب أن يكونوا حريصين على حماية أنفسهم وأسرهم خاصة الشباب.
لا شك أن مدة اسبوعين لاستمرار إغلاق المدارس والجامعات وتنفيذ القرارات الأخيرة سوف يحد من انتشار وباء كورونا بين المصريين. فالخطر داهم وامامنا نماذج من العديد من الدول المتقدمة التى أعلنت فشلها فى مقاومة الوباء وتزايد حالات الاصابة والوفاة بين مواطنيها.. لذا الحرص على النظافة وغسل اليدين أولا بأول بالصابون وعدم لمس الاسطح كل هذا يقينا من هذا الوباء القاتل.