بعد صراع مع المرض..وفاة المناضلة الأردنية تريزا هلسة

وفاة المناضلة الأردنية تريزا هلسة
وفاة المناضلة الأردنية تريزا هلسة

توفيت صباح ،اليوم السبت، المناضلة الأردنية تريزا هلسة عن عمر يناهز الـ 66 بعد صراع مرير مع مرض سرطان الرئة.

كان سلمان حلمي هلسة، نجل المناضلة الراحلة قد أرثى والدته وأعلن خبر وفاتها عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلا «أمي، الملاك الجميل. فارقتنا أمي صباح اليوم بعد حياة كان عنوانها المحبة والعطاء.فارقتنا بعد صراع مع مرض السرطان الرئة في مراحله المتقدمة.فارقتنا ولم تفارق وجهها الابتسامة.فارقتنا ولم تفارق للحظة كيانها القوة العجيبة. فارقتنا ولازالت روحها ترفرف على مآسي البؤساء تحارب لتخلق من البؤس جمالاً.رحلت آمي ومعلمتي وحبيبتي وكلي.فارقتنا واعرف أنها لم ولن ترحل، بل ستولد من جديد وجديد».  

وتريزا هلسة هي أول فدائية عربية، ولدت لأب أردني وأم فلسطينية، قامت باختطاف طائرة إسرائيلية عام 1972 على متنها 140 راكب إسرائيلي وقد كانت في عمر الـ17 فقط، وطالبت بإطلاق سراح معتقلين أردنيين وفلسطينيين، وأثناء الهجوم قامت فرقة مختصة من القوات الإسرائيلية باقتحام الطائرة متخفين بهيئة الصليب الأحمر الدولي وكان من بينهم بنيامين نتنياهو الذي باغتته هلسة وأصابته برصاصة بالكتف.

قبض عليها، وأطلق سراحها في عام 1983 في صفقة تبادل للأسرى.

من جهتها، نعت حركة فتح وفاة هلسة، التي كانت قد انضمت للحركة، منذ شبابها المبكر، وانخرطت في مجموعة أيلول اسود، واصفة إياها بمثال للمرأة المناضلة، ومقدرين دورها كامرأة في المقاومة بالصفوف الأمامية.