٩٢ إصابة جديدة بكورونا في السعودية.. والإجمالي ١١٠٤ حالات

وزارة الصحة السعودية
وزارة الصحة السعودية

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، عن تسجيل ٩٢ إصابة جديدة بكورونا في السعودية منها ١٠ حالات لأفراد قادمين من خارج السعودية ليرتفع الإجمالي إلى ١١٠٤ حالات معظمها بصحة جيدة ومستقرة من بينها 6 حالات حرجة تحت الرعاية الصحية المركزة، مشيرا إلى أن حالتين تماثلت للشفاء ليرتفع عدد المتعافين  إلى 35 حالة.

وتوزعت هذه الحالات بين عدة مدن سعودية على النحو التالي: الرياض 46 حالة، المدينة المنورة 19 حالة، القطيف 10 حالات، جدة 7 حالات، الدمام 4 حالات، وحالتان في كل من بريدة والظهران، وحالة في كل من الهفوف والخبر.

ونصح المتحدث باسم وزارة الصحة، جميع المواطنين والمقيمين في السعودية، في حال ظهور أعراض (كالكحة والعطاس والاحتقان بالأنف أو ارتفاع درجة الحرارة، أو غيرها من الأعراض المشابهة للانفلونزا)، بالمبادرة بالحصول على الرعاية الصحية، وذلك لتعافي أسرع ولحماية الأقارب والمجتمع من انتشار العدوى.

وأوضح أنه هناك عدة طرق للقيام بالاستشارة الطبية، منها تطبيق "موعد" الذي وفرته وزارة الصحة والذي يقييم الحالات باستخدام الذكاء الصناعي الصحي.

يتضمن هذا التطبيق خدمة "التقييم الذاتي" حيث يجيب المستخدم على بعض الأسئلة، فيتم توجيه النصائح اللازمة لحالته. ويمكن الدخول يومياً لتكرار عملية التقييم هذه عبر التطبيق.

واستفاد من هذا التطبيق قرابة 176 ألف شخص في السعودية، وحوالي 170 ألف منهم كانت نتائجهم مطمئنة. أما 3000 مستخدم فكان لديه مستوى متوسط من المخاطر، حسب تقييم التطبيق، فتم إحالتهم إلى المختصين. ومن بين هؤلاء تأكد أن قرابة الـ20 حالة تعاني فعلاً من فيروس كورونا.

فيما أكدت المتحدثة باسم وزارة التعليم ابتسام الشهري، أن الاختبارات النهائية حتى الآن في موعدها المقرر لها مسبقا ما لم يستجد ظرف جديد، مشيرة إلى أن قرار تعليق الدراسة حتى إشعار آخر، وما قد يستجد سيتم الإعلان عنه في حينه.

وقالت: سنبدأ قريبا إطلاق منصة إلكترونية تطوعية تتيح لمنتسبي التعليم من طلاب ومعلمين فرصة المشاركة الحكومية في الجانبين  الصحي واللوجستي.

واضافت استطعنا خلال 10 أيام أن ننقل 6 ملايين طالب وطالبة إلى التعليم عن بعد، وسنستمر في عملية التعليم عن بعد وفي خط زمني محدد، مشددة على أهمية التعليم عن بعد ولدينا خطط جاهزة للتنفيذ.