عاجل

يوم المرأة المصرية| «النساء شقائق الرجال» بحكم الدين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كرم الإسلام المرأة، وأعطاها حقوقها، كما أوصى الرجال بالنساء مشددا على ضرورة التعامل برفق مع القوارير.

وفي يوم المرأة المصرية، نرصد أبرز ما قيل عن المرأة من بعض المؤسسات والرموز الدينية عن حقوقها المختلفة، وواجباتها وتكريم الإسلام لها.


- الإسلام ساوى بينها وبين الرجل في الحقوق والواجبات
وقال الأزهر الشريف إن الإسلام أول من أنصف المرأة وساوى بينها وبين الرجل في الحقوق والواجبات، وأول من منحها ذمة مالية مستقلة، وأن تعاليم الإسلام كانت أول ثورة لتحرير المرأة في التاريخ.


- الإسلام كرم المرأة وخلصها من عادات جاهلية
وأكد الأزهر أن الإسلام كرم المرأة وخلصها من عادات جاهلية انتقصت من حقوقها كإنسان كامل الأهلية، كما حرَّم عادات تعارف عليها بعض المجتمعات في زمانها كالبغاء والوأد والحرمان من الميراث وغيرها من مظاهر العنصرية والتمييز ضد المرأة، وأنزل المولى- عز وجل- سورة كاملة في القرآن الكريم- سورة النساء- معظمها للحديث عن أحكام المرأة وحقوقها، وعبر عنها نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم بأن «النِّسَاءُ شَقَائِقُ الرِّجَالِ».


- المرأة ليست أقل من الرجل
وشدد الأزهر على ضرورة العمل لتغيير النظرة النمطية الخاطئة نحو المرأة في بعض المجتمعات التي تنظر إليها على أنها أقل من الرجل، كما يشيد الأزهر بكل امرأة سعت للعمل على نهضة المجتمع ورسم صورة صحيحة عّن ذوات جنسها، وبكل شخص أو مؤسسة قامت بخلق مبادرات مجتمعية لتمكين المرأة ورفع مستوى الوعي بأهمية مشاركتها في كل مناحي الحياة، مطالبا بتعظيم دورها في المجتمعات العربية، واحترام حقوقها التي كفلها الإسلام قبل أن تعرفها المنظمات الحقوقية في العالم. 


- النساء شقائق الرجال
قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن النساء شقائق الرجال في الشريعة، ومن يطلق دعوات تدعو لتعدى حدود الله لن يفلح في الدنيا أو في الآخرة والنبي كان يقول «خياركم خياركم لأهله».


- المرأة مظلومة بسبب تراكمات ثقافية
وأضاف جمعة، أن المرأة والرجل كلاهما مكلف وعلى حد سواء، وكلاهما مطلوب منه التوبة والتكليف والمساواة، لكن هناك ظلما كبيرا للمرأة والعلماء عبر التاريخي يبحثون عن محاولة إزالة هذه المظالم للحفاظ على العدالة التي أمرنا الله تعالى بها، ومن يحرم المرأة من الميراث من موجبات دخول جهنم .


وأشار إلى أن المرأة بصفة عامة مظلومة، والسبب تراكمات ثقافية من رغبات وشهوات من مواقف خسيسة جعلت في المجتمع المرأة الغارمة والمعيلة والضعيفة والمريضة، لكن نحاول أن نضع لها علاجا وأمرنا الله بالعدل والرحمة والجمال والسعادة.


- الجنة تحت أقدام الأمهات
وقال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، إن الإسلام جعل بر الأم ثلاثة أضعاف الأب حتميًّا على الأبناء، وجعل الجنة تحت أقدام الأمهات أي بطاعة الأبناء لهن، وأعطاها حق العمل ومشاركة الرجال في تنمية البلدان والمجتمعات، وبلغ الاعتداد بالمرأة في الإسلام مبلغًا لم تصل إليه تشريعات البشر الوضعية إلى يومنا هذا ولا تستوعبه حتى قيام الساعة .


- الإسلام أعطى المرأة حقها في الميراث
وشدد مفتي الجمهورية على أن الإسلام ضمن للمرأة حقها في الميراث وحرم أكله بالباطل، مشددًا على أن العادات والتقاليد الفاسدة هي التي رسخت لمفهوم حرمان المرأة من الميراث، وينبغي أن نصحح ذلك لأن القرآن الكريم عندما نزل حدد للمرأة ميراثها وحقوقها الشرعية.