لجان الزراعة تواصل جولاتها الميدانية للاطمئنان على المحاصيل

لجان الزراعة تواصل جولاتها الميدانية للاطمئنان على المحاصيل
لجان الزراعة تواصل جولاتها الميدانية للاطمئنان على المحاصيل

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، جولات المرور الميداني على الحقول  للاطمئنان على الزراعات وتقديم الارشادات والنصائح اللازمة للمزارعين وحل المشكلات التي تواجههم خلال مراحل الزراعة وجمع المحصول خاصة بعد مرور البلاد بموجة الطقس السيئ.

يأتي ذلك بناء على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأهمية التواصل المباشر مع المزارعين وتنفيذا لتعليمات د.علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بأهمية المرور الميداني على الزراعات البستانية ومتابعة العمليات الزراعية خطوة بخطوة وحل جميع المشكلات لدى المزارعين لتحقيق إنتاج ذو جودة عالية كما وكيفا.

وقامت لجنة ، بالمرور الميداني على زراعات البطاطس للعروة الصيفى موسم 2020 ببعض نواحى مركز بنها في محافظة القليوبية، وضمت كلا من المهندس إبراهيم عبدالمنعم علام أخصائي خضر بالوزارة، والمهندس محمد جميل مديرإدارة بساتين القليوبية، والمهندس سعيدجودة يوسف مديرإدارة إرشاد القليوبية، والمهندس عبدالله حسن مفتش بساتين المديرية، والمهندسة شيماءالطوخى ىمفتش بساتين المديرية.

وأوضحت اللجنة أنه تم المرور على بعض زراعات البطاطس الخاصة بالمزارعين والتي قدرت مساحاتهم  14 فدان مشيرة إلى أنه تم رصد أن الزراعات مزروعة بتقاوى مستوردة لأصناف مختلفة منها "بيكاسو- إسبونتا- كارا"، وأنها في أعمار فسيولوچية مختلفة تتراوح من ٩٠ إلى٨٠ يوم.

وأوصت اللجنة، ببعض الإرشادات من خلال حلقة نقاشية تم فيها إستعراض بعض التدابير الخاصة بمقاومة الإجهاد الناشئ عن الظروف الجوية  السيئة التي تعرضت إليها البلاد مؤخرا، ومنها تنظيم عملية الري وتكون على الحامي بكميات قليلة وعلى فترات متقاربة، مع إعطاء دفعة من نترات الكالسيوم.

كما أوصت اللجنة ببرنامج رش مقترح لمقاومة الإجهاد عن طريق إضافة 400جم مستخلص طحالب، و٥٠٠جم فولفيك، و٥٠٠جم عناصر صغرى مخلبيةعالية المغنسيوم، و٢٠سم سيتوكينين٤٪، على ٢٠٠ لتر ماء.

وأوصت لجنة الزراعة أيضا ببرنامج مقترح لمقاومة أعفان الجذور بعد هطول الأمطار، بإضافة٤٠٠جم مون كت، و٤٥٠جم توبسين.إم، مع ماء الري للفدان.