صورة عمرها 100 عام.. الأهرامات بين عناق فيضان النيل و«أمطار التنين»

الأهرامات بين عناق نهر النيل وأمطار التنين
الأهرامات بين عناق نهر النيل وأمطار التنين

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صورة تظهر بها الأهرامات، وتعانقها المياه الناتجة عن ضرب مصر بعاصفة وسيول "منخفض التنين"، بداية من فجر الخميس، والمتوقع أن تستمر حتى غد السبت. 

وعقد رواد السوشيال ميديا، مقارنة بين صورة اليوم، وصورة عمرها 100 عام، بالأبيض والأسود، وتظهر خلالها الأهرامات تعانق مياه نهر النيل بعد الفيضان.

وعلق أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على الصورة قائلاً: "الصورة الأولى ومياه فيضان نهر النيل تعانق أهرامات الجيزة منذ 100 عام، والصورة الثانية لمياه الأمطار تحيط بأهرامات الجيزة اليوم".

يذكر أن فيضان النيل أو وفاء النيل، هي دورة طبيعية هامة في مصر منذ العصور القديمة، ويعني فيضان النيل أي أن النيل يمتلئ بالكم الكافي من المياه كل عام.

ويحتفل المصريون بوفاء النيل كعيد سنوي لمدة أسبوعين بدءًا من 15 أغسطس، ويعتقد المصريون القدماء بأن سبب فيضان النيل كل عام هو دموع إيزيس حزناً على وفاة زوجها أوزوريس.

يذكر أنه في عام 1970، اكتمل بناء السد العالي في أسوان، فمنع وصول الفيضان لمصر، وحاليًا يستخدم الفلاحون الأسمدة في زراعاتهم، لعدم وصول الطمي الذي كان ينتج عن الفيضان مع مياه النيل.