سفير كندا من الإسكندرية: الاقتصاد المصري الأفضل في أفريقيا

 جيس داتون
جيس داتون

قال جيس داتون، سفير كندا لدى مصر، إن الاقتصاد المصري يعد من أفضل الاقتصاديات في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا من حيث النمو، وهو ما أكدته تقارير رسمية صادرة عن مؤسسات مالية واقتصادية عالمية في هذا الشأن.

وأضاف "داتون" خلال لقائه مجلس إدارة الغرفة التجارية في الإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، اليوم الأربعاء، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وكندا وصل إلى 1.7 مليار دولار، مشيرا إلى أن الميزان التجاري بين البلدين يميل لصالح مصر نتيجة الصادرات المصرية من الذهب.

وأعرب السفير الكندي، عن تفاءله بمستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتا إلى أن مصر تعاقدت مع بلاده لتوريد 12 طائرة من طراز إيرباص وجرى بالفعل توريد 6 طائرات منها وجاري استكمال تصدير باقي الصفقة المبرمة بين الجانبين.

وأشار إلى رغبة بلاده في مشاركة الشركات الكندية في المشروعات التعدينية المتوقعة في مصر خاصة بعد صدور التعديلات التي أدخلت على عدد من قوانين الاستثمار، وخاصة التعدين والتنقيب والتي ستكون بمثابة حافزا كبيرا للشركات الكندية لمضاعفة استثمارتها في مصر.

وكشف "داتون" أن بلاده تدرس حاليًا دراسة توجهات وأولويات الحكومة المصرية فيما يتعلق بالمجالات الاستثمارية والاقتصادية للتعاون مع السوق المصري خاصة في مجالات نظم وتكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة وإعادة التدوير والبنية التحتية ووسائل النقل والمواصلات .

ومن جانبه، أكد أحمد الوكيل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية في الإسكندرية أنه تقرر عقد مؤتمرا موسعا في 18 مارس الجاري تنظمه الغرفة التجارية في الإسكندرية لمناقشة تداعيات فيروس كوفيد 19 على مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية خلال المرحلة المقبلة.