فيديو| تقرير: أطماع تركيا في مليارات ليبيا بمساعد السراج

أردوغان وفايز السراج
أردوغان وفايز السراج

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصورا بعنوان: «مليارات ليبيا.. سعي تركيا الجديد»، ويكشف فيه عن تفاصيل استحواذ تركيا على جزء كبير من الاستثمارات العقارية في ليبيا لإعمارها والتي تقدر بـ 120 مليار دولار، خلال اتفاق حكومة فايز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان . 

وأوضح "التقرير" أن تركيا في طريقها للاستحواذ على جزء كبير من الاستثمارات المتوقعة في ليبيا خاصة في مجال إعادة الإعمار بقيمة تصل إلى 120 مليار دولار حيث أن الأطماع التركية في ليبيا تتكشف شيئا فشيئا، بدءا من توسيع النفوذ العسكري في العاصمة طرابلس وحتى جني عشرات المليارات من إعادة إعمار البلد الذي مزقته الحرب على مدار ما يقترب من عقد.


وتابع "التقرير"، أن الأطماع الاقتصادية لأنقرة في ليبيا ليست خفية، بل إنها معلنة على لسان المسؤولين الأتراك وتتحدث عنها وسائل الإعلام الرسمية التي يسيطر عليها حزب الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث أعلن رئيس المجلس التركي الليبي للعلاقات الاقتصادية الخارجية مرتضى كارنفيل، قوله بأن اتفاقا سيبرم قريبا بين حكومتي أنقرة وطرابلس في الشأن التجاري، متوقعا أن يؤدي ذلك إلى حل جزء كبير من المشكلات التجارية بين الطرفين خاصة في مجال التعاقدات.

وأضاف "التقرير" أن "كارنفيل" اعتبر بأن هناك فرصا تجارية في ليبيا تصل قيمتها إلى 120 مليار دولار، وأن المستثمرين الأتراك تنتظر الفرصة لإنتهازها وإبرام صفقات هناك خاصة وأن ليبيا تمر بمرحلة إعادة الإعمار وسيتم بناء منازل ومبان عامة وبنية تحتية في ليبيا" إلى جانب وجود مشاريع تركية في ليبيا بقيمة 19 مليار دولار لكنها لم تنجز حتى الآن بسبب الاضطرابات الحالية.

وذكر "التقرير" أن حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج ليس في موضع يمكنها من رفض العروض التركية التي تريد الانفراد وحدها بإعادة الإعمار خاصة بعد إبرام اتفاقيات عسكرية وبحرية مع تركيا وإرسال تركيا لمقاتلين لدعم الوفاق في مواجهة الجيش الليبي .