طوارئ بالمحافظات لمواجهة «كورونا» وغرف عمليات للمتابعة

كورونا
كورونا

توفير المستلزمات الطبية بمستشفيات العزل..
أعلنت السلطات الصحية بمحافظة الأقصر، حالة الطوارئ بين العاملين بمختلف القطاعات الصحية، وذلك بعد إعلان كل من وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، عن اكتشاف عدد من الحالات الإيجابية لفيروس الكورونا المستجد (كوفيد -١٩) حاملة للفيروس ولم تظهر عليهم أى أعراض وذلك على متن إحدى البواخر النيلية القادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر..وكان المسئولون بالقطاع الصحى فى المحافظة، قد عقدوا اجتماعا موسعا، تقرر خلاله «التنسيق الكامل مع كافة الجهات بالمحافظة، بشأن التعامل مع أية حالات إصابة بفيروس كورنا، ومتابعة إجراءات الحجر الصحى» بصرامة شديدة.
وأضاف ان الإعلان عن ظهور إصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩، بين طاقم العاملين بإحدى البواخر السياحية التى تحمل السياح فى رحلات نيلية بين مدينتى الأقصر وأسوا يؤكد ان الدولة ليس عندها ما يمكن ان تخفيه.
من ناحيته أكد الدكتور محمد خليل العمارى، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان المصرى، أن هذا الإعلان هو تأكيد على مدى الشفافية والمصداقية التى تتعامل بها السطات الصحية المصرية فى تعاملها مع الفيروس.
وفى محافظة شمال سيناء، تم البدء فى تنفيذ الإجراءات الوقائية للعاملين بمستشفى بئر العبد، الذى تم اختياره ليكون مستشفى العزل على مستوى المحافظة.. وأعلن اللواء د.  محمد عبد الفضيل شوشه المحافظ، انه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالحجر الصحى بمنافذ الدخول خاصة البرية، على خلفية تحذير منظمة الصحة العالمية للمستشفيات فى جميع أنحاء العالم لأخذ احتياطاتها الوقائية من انتشار العدوى.
كما تم توفير جميع المستلزمات بعيادة الحجر الصحى بمستشفى بئر العبد ومعبر رفح البرى، والتى تعمل على مدار الساعة.
ومن جانبه.. قال د.  طارق محمد شوكة، وكيل وارة الصحة بالمحافظة، انه يتم اتخاذ خطوات احترازية قوية للحد من الفيروسات المعدية ومكافحتها، لمنع تسلل الأوبئة عبر المنافذ، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتوسيع دائرة الاشتباه على الركاب القادمين من الدول العربية او الاجنبية.. كما يتم إخضاع الركاب، لفحوصات طبية، تحسبا لوجود أى إصابات أو الاشتباه فى الأعراض الجانبية للمرض، وذلك بفحص درجات الحرارة للركاب، وأيضا مشكلات الجهاز التنفسى التى تعد من أعراض الفيروس القاتل.
كما تم تدريب اطقم طبية على سيارات الإسعاف للتعرف على الفيروس وكيفية اكتشافه ومقاومته، للتعامل مع الحالات المشتبه فى إصابتها.
وفى سياق متصل، نفت مديرية الشئون الصحية بمحافظة شمال سيناء، ما تردد مؤخرا عن ظهور أية إصابات بفيروس «كورونا» بالمحافظة.
وكشف اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة إعلان حالة الطوارىء فى المستشفى المركزية وحميات دمنهور وجميع اقسام الحميات بالمستشفيات المركزية فى مراكز المحافظة لاستقبال أى مريض يشتبه فى اصابتة بفيروس كورونا وأكد أنه تم تزويد المستشفيات بالمعدات والمستلزمات الطبية اللازمة.
من جانبه أعلن د. يسرى بيومى وكيل وزارة الصحة عن تخصيص مستشفى صدر دمنهور لاستقبال أى حالات يشتبه فى إصابتها بفيروس كورونا.
وأكد أنه جار رفع كفاءة مستشفى صدر دمنهور وتقليل نسبة الاشغال والتوسع فى قسم العناية المركزة بالمستشفى وزيادة عدد الأسرة من 17 إلى 40 سريرا.
كما تم إخلاء قسم العزل بحميات دمنهور وتجهيزة لاستقبال أى حالات يشتبه فى إصابتها بالفيروس.
كما أعلن د. هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية انه تم رفع درجة الاستعداد القصوى فى جميع المستشفيات المركزية والعامة والنوعية بالمحافظة وتزويدها بكافة المستلزمات الطبية للتعامل الآمن مع الحالات التى يشتبه باصابتها بفيروس كورونا.
كما تقرر تخصيص اماكن بجميع المستشفيات لعزل الحالات التى يشتبه باصابتها بهذا الوباء.
وأكد د. سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أن اللجنة زارت مستشفيات الحميات والصدر والمستشفيات المركزية وسترفع تقريرها للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لاتخاذ قرار بتحديد المستشفى على ضوء هذا التقرير.. وأشار إلى أن اللجنة درست احتياجات كل مستشفى من حيث الأسرة ووحدات العناية المركزة والأجهزة وغيرها من متطلبات العزل الآمن.. وتسابق مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية الزمن لوضع اللمسات النهائية لتجهيز مستشفى العجمى النموذجى، لاستقبال أى حالات إيجابية بفيروس «كورونا»، يجرى اكتشافها خلال الفترة المقبلة، ضمن خطة الوزارة فى التعامل مع الفيروس.
وتنفيذا لقرار د. هالة زايد، وزيرة الصحة، باختيار مستشفى العجمى النموذجى كـ»مستشفى عزل» ضمن 26 مستشفى على مستوى الجمهورية، تقرر إخلاء المستشفى من المرضى ووقف استقبال أى حالات، عدا المصابين بفيروس كورونا.
وأكد د. حمدى الطباخ، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية أنه تم تجهيز المعامل و5 أقسام للعزل بمستشفيات حميات بنها وطوخ وقليوب وبهتيم وشبين القناطر.
واصلت مديرية الصحة بمحافظة المنوفية رفع درجة الاستعداد من خلال مستشفيات الحميات بمراكز المحافظه تحسبا لأى حالات إصابة بفيروس كورونا، حيث قام د. نصيف حفناوى وكيل وزارة الصحة بجولة تفقدية بمستشفى حميات ميت خلف بشبين الكوم لمتابعة أقسام المستشفى المختلفة للاطمئأن على توافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية لمواجهة الفيروس ومتابعة الغرف المخصصة للعزل الطبى واستيفاء كافة التجهيزات الطبيه والتنسيق مع كافة الجهات والتأكد من توافر المستلزمات والادوية بجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية ومتابعة تدريب الفرق الطبية واجراءات التوعية التثقيفية لرفع الوعى المجتمعى للتعريف بالمرض وكيفية الوقاية منه.
وسط حالة تأهب قصوى ببورسعيد تتواصل جهود مجموعات لمراقبة كل ما يتعلق بفيروس كورونا وأكد الدكتور أحمد حسن وكيل وزارة الصحةً ببورسعيد أن عمليات متابعة السفن القادمة لميناء بورسعيد مستمر حيث يتم تبخير السفن القادمة من دول شرق آسيا أو الدول المعلن اكتشافات حالات مرضية بفيروس كورونا بها وتم التعامل فى الاسبوع الماضى مع خمس سفن بالكشف على أطقمها وتبخيرها وظهرت جميعها بحالة سلبية للمرض كما تم الكشف على ١٠٠٠ سائح على متن سفينة ركاب يونانية وجميعهم حالات سلبية وتم السماح لهم بالخروج لجولة بالمدينة ونفس الإجراءات يتم تطبيقها على السفن العابرة قبل دخولها قوافل العبور للقناه سواء من السويس أو بورسعيد وايضا لم تظهر أى حالة ايجابية وكان هناك حالة اشتباه لبحار فلبينى منذ فترة وتم الكشف عليه ببورسعيد وثبت سلامته وأول أمس تم احتجاز سيدة بورسعيدية قادمة من كوريا ووضعت تحت الملاحظة والكشف الدقيق وثبت سلامتها ايضا من الإصابة بالفيروس.