فيديو| الجهني: إجراءات المملكة بالحرمين لمنع كورونا تتوافق مع الشرع

الشيخ عبدالله الجهني
الشيخ عبدالله الجهني

أكد إمام وخطيب الحرم المكي الشيخ عبدالله الجهني، أن الإجراءات الاحترازية المؤقتة بالحرم المكي والمسجد النبوي للحد من انتشار فيروس كورونا، هي إجراءات مباركة متوافقة مع نصوص الشريعة.

وقال الجهني في خطبة الجمعة اليوم في المسجد الحرام، إن قرار الحكومة السعودية يأتي من منطلق حرصها على حماية أرواح المعتمرين والزوار والحفاظ على سلامتهم، مشيرًا إلى أن حفظ الأرواح من مسؤوليات الحاكم الكبرى، وله تقدير ذلك بعد سؤال أهل العلم.

كما أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني المسلمين بتقوى الله واتباع أوامره واجتناب نواهيه، (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولًا سديدًا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيمًا).

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام أيها المسلمون: إن نعم الله علينا لا تعد ولا تحصى، ومن أعظم هذه النعم وأكملها نعمة رسالة خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم، فاشكروه عليها، وأدوا حقها بالاقتداء بها، واتباع نبيها عليه الصلاة والسلام.

وتابع : ولو تأمل المسلم هذه النعمة لهزت مشاعره، ولعرف قدرها وفوائدها، لقد فتح الله بها قلوبًا غلقًا واذانًا صمًا، وأعينًا عميًا، اخرج الله بها الناس من الظلمات الى النور، ومن الضلالة إلى الهداية، ومن الجهالة إلى المعرفة، ومن الرذيلة إلى الفضيلة، ومن الظلم إلى العدل، والعبد دائمًا يبين نعمة من الله تحتاج إلى شكر، وذنب يحتاج فيه إلى استغفار، وكلٌ من هذه الأمور اللازمة للعبد دائمًا، فإنه لا يزال يتقلب في نعم الله وآلائه.

وكانت المملكة قررت تعليق العمرة والزيارة مؤقتًا كما قررت أن يتم إغلاق الحرمين بعد ساعة من صلاة العشاء وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة لتسهيل عملية التعقيم في غير أوقات الصلاة.