صور| الزراعة تواصل مكافحة «سوسة النخيل» بالفحص البصري والمصائد الضوئية

جانب من حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء
جانب من حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء

صرح د.أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات والجهة المنفذة لحملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء في مناطق زراعة النخيل الاقتصادية ( الواحات البحرية بمحافظة الجيزة – واحة الداخلة بالوادى الجديد ) أنه تم عمل مجموعة من الدورات التدريبية للمزارعين والمهندسين الزراعين في واحة الداخلة الاسبوع الماضى فى قرية المعصرة وقرية الجديدة.

 

وأوضح أنه تم تدريبهم على مكافحة سوسة النخيل الحمراء بطريقة صحيحة وكذلك العمليات البستانية، كما أنه سوف يتم عمل العديد من الدورات التدريبية فى الفترة القادمة مع بداية نشاط الحشرة فى شهر مارس الجاري.

 

ومن ناحيته قال د. محمد كمال عباس رئيس الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل، إنه تم توزيع عدد من البوسترات الخاصة بمكافحة سوسة النخيل الحمراء على العديد من المناطق كما تم متابعة اعمال المكافحة بالحقلين الارشادين فى الداخلة من فحص وعلاج النخيل المصاب وتم إضافة حقل ارشادى ثالث يتم تنفيذ عمليات المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء به وأن التدريب يتم بالتعاون بين معهد بحوث وقاية النباتات الحهة المنفذة لحملة والمعمل المركزى للنخيل ومديرية الزراعة بالوادي الجديد.

 

وأضاف كمال، أنه سوف يتم تنفيذ دورتين لتدريب النخالين خلال شهر ابريل ويتم الاعداد لهم حاليا، لافتا أنه يتم حاليا حصر الآفات التي تصيب النخيل بواسطة فريق بحثي من قسم بحوث الناخرات ومنتجاتها بالمعهد في مناطق عمل الحملة من خلال الفحص البصرى واستخدام المصائد الضوئية.

 

وأهابت الحملة بالمزارعين بالوادى الجديد عدم نقل الفسائل بين المناطق إلا بعد الرجوع إلى مديرية الزراعة والحصول على تصريح بخلوها من سوسة النخيل الحمراء حتى يمكن المحافظة على الأماكن الخالية من الإصابة وكذلك فحص وإجراء عمليات الوقائية لحشرة حتى لو كانت المزرعة خالية من الإصابة طالما أنها قريبة من منطقة مصابة حتى يمكن اكتشاف الإصابة مبكرا والتعامل معها كما تهيب الحملة بالمزارعين التخلص من بقايا محصول العام الماضى قبل خروج الاغاريض لأن معظم الثمار مصابة تؤدى إلى زيادة الإصابة العام الحالي بآفات الثمار.