مصر وجنوب السودان.. روابط قوية تجمع القاهرة بـ«بلد التلاقي العربي الأفريقي»

علما البلدين
علما البلدين

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء 4 مارس، جيمس وانى إيجا، نائب رئيس جنوب السودان، خلال زيارةٍ رسميةٍ يُجريها الأخير إلى القاهرة، بعد أيام من التوصل لاتفاقٍ أصبح على إثره ريك مشار، زعيم المتمردين، نائبًا أول للرئيس الجنوب سوداني، لتفتح الأبواب أمام إنهاء النزاع في جنوب السودان واستقرار الأوضاع هناك.

وخلال اللقاء، أكد السيسي عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية، وحرصه على تطويرها، مشيرًا إلى مواصلة مصر بذل مساعيها على المستويين الإقليمي والدولي لتعزيز الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار والسلام في جنوب السودان.

أهمية كبرى

ولجنوب السودان أهمية كبرى لدى مصر، فهي تعتبر أرض التلاقي والتواصل العربي الأفريقي، كما إن لها بعدًا أمنيًا وإستراتيجيًا، خاصةً فيما يتعلق في كونها إحدى دول حوض النيل.

ودعمت مصر جنوب السودان، وبادرت القاهرة بالاعتراف بدولة جنوب السودان بعد استقلالها عن الشمال السوداني عام 2011.

واستقلت جنوب السودان عن جمهورية السودان في 9 يوليو 2011، بعد ستة أشهر من استفتاء تقرير المصير، الذي صوّتت خلاله الجنوبيون لصالح الانفصال بأغلبية ساحقة.

وفى إطار دعم مصر لدولة جنوب السودان، أرسلت مصر أكبر قوة لقوات حفظ السلام الدولية بجنوب السودان، حرصًا على دعم استقرار الدولة. وتسعى مصر إلى زيادة دعمها لدولة جنوب السودان في مجالات التعليم والصحة والمشروعات الخدمية والبنية التحتية، والتعاون المشترك فى كافة المجالات.

زيارتان سابقتان

وزيارة نائب رئيس جنوب السودان لمصر ليست الأولى من نوعها لمسؤولٍ رفيع المستوى من جنوب السودان، وذلك منذ استقلال البلاد قبل نحو تسعة أعوام.

فقد قام سلفا كير، رئيس جنوب السودان، بزيارتين سابقتين لمصر، الأولى كانت في 22 نوفمبر عام 2014، والتقى خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي. وأكد الرئيس المصري، خلال اللقاء، استمرار مصر في تقديم مساعداتها إلى أشقائها في جنوب السودان.

ومن جهته، أكد سلفا كير أن الزيارة بمثابة رسالة قوية تعكس عمق العلاقات بينهما، مضيفًا أنه حرص على اصطحاب وفد موسع من مختلف الوزارات للتباحث مع نظرائهم المصريين لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، ودفع التعاون بينهما قدمًا من خلال توقيع اتفاقيات جديدة.

وقدم سلفا كير إلى مصر مجددًا في 10 يناير 2017، واستقبله السيسي. وبحث الجانبان سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر و جنوب السودان، كما تمت مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.