أبرزهم «السمنة والتوتر».. 3 أسباب رئيسية لتقليل الخصوبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد عدم القدرة على الانجاب، من المشاكل الشائعة مؤخراً في مجتمعاتنا حيث تشير الإحصاءات الحديثة إلى تراجع معدلات الخصوبة بشكل عام، خاصةً بالنسبة للرجال، الأمر الذي يسبب انخفاض كبير في فرص الإنجاب.

تتعدّد الأسباب الصحية المؤدية للعقم، ولكن قد أثبتت الدراسات العلمية أن نمط الحياة الذي نعيشه يؤثر أيضاً بشكل مباشر على فرص الإنجاب والخصوبة، فقد وجد الباحثون أن بنمط الحياة السريع الذي نعيشه يقلل فرص الإنجاب.

تأتي أهم 3 أسباب لانخفاض فرص الإنجاب بين الأزواج كالتالي :

1 - السمنة

يؤدي نمط الحياة السريع الذي نعيشه إلى عدم التمكّ، من الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، واللجوء إلى الوجبات السريعة التي ترتفع فرص الإصابة بالسمنة وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية، وارتفاع مؤشر السكر في الدم ومعدل الكوليسترول وضعف الغدد الجنسية وانخفاض أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

2 - التدخين والكحول

ربطت العديد من الدراسات العلمية بين التدخين أو شرب الكحول وضعف الخصوبة، حيث يمنع النيكوتين الجسم من امتصاص الزنك، وهو واحد من أهم المعادن لإنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي ضعف الخصوبة.

3 - التوتر والإجهاد

يعد الضغط العصبي والتوتر من أكثر الأسباب شيوعا لانخفاض الرغبة الجنسية، كما تشير الدراسات الحديثة إلى أن الإجهاد النفسي يضر بكمية وجود السائل المنوي ويؤثر على التركيز ويقلّل من الرغبة الجنسين لكلا الزوجين.