بعد انتشار «كورونا».. ماذا حدث لأسعار العملات العالمية الأسبوع الماضي؟

ارشيفية
ارشيفية

أكد البنك المركزي المصري، في تعليقه على أداء الأسواق العالمية خلال الأسبوع الأخير من شهر فبراير، تراجع الدولار على مدار تعاملات الأسبوع الماضي، نتيجة للمخاوف من انتشار الفيروس في الولايات المتحدة، وهو إذا ما حدث ونتج عنه تباطؤ في الاقتصاد، فسيتعين على البنك الاحتياطي الفيدرالي خفض سعر الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعا في السابق.

وارتفع اليورو خلال الأسبوع بسبب ضعف الدولار، ويعتقد بعض المحللين أيضًا أن اليورو ربما يكون قد ارتفع نتيجة لقيام المستثمرين بالتخارج من العملات ذات العوائد المرتفعة إلى اليورو، مع الاتجاه بقوة نحو "إيقاف المخاطرة".

وفي الوقت نفسه، انخفض الجنيه الإسترليني، بعد أن صرحت الحكومة البريطانية بأن المملكة المتحدة سوف تنسحب من المحادثات مع الاتحاد الأوروبي في يونيو القادم، ما لم يكن هناك "إطار عام" لاتفاق ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وارتفع الين الياباني بنسبة 3.45%، محققا أكبر مكاسب أسبوعية مقابل الدولار منذ يوليو 2016، بسبب زيادة الطلب على الأصول الآمنة (منخفضة المخاطر).

أما بالنسبة إلى عملات الأسواق الناشئة، فقد وصل مؤشر مورغان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM إلى أدنى مستوى له منذ 16 أكتوبر 2019، وسط مخاوف متزايدة من أن انتشار فيروس كورونا سوف يؤثر سلباً على النمو العالمي.