الأفروأسيوي للتأمين يعقد المؤتمر الثاني لإدارة المخاطر 13 أبريل

د.عادل منير امين عام الاتحاد الأفروأسيوى للتأمين وإعادة التأمين
د.عادل منير امين عام الاتحاد الأفروأسيوى للتأمين وإعادة التأمين

ينظم الاتحاد الأفروأسيوي للتأمين وإعادة التامين بالتعاون والتنسيق مع الجمعية المصرية لإدارة الأخطار المؤتمر الأفروأسيوي الثاني لإدارة المخاطر تحت عنوان "استراتيجيات إدارة المخاطر: دور خبراء التأمين" في 13-14 أبريل 2020، بأحد فنادق القاهرة.

بمشاركة ممثلين عن شركات وخبراء التأمين وإعادة التأمين ومسئولي إدارة المخاطر التجارية والصناعية والهيئات الرقابية وخبراء المعاينة وتقدير المخاطر والإكتواريين والأمن والسلامة وإدارة الأزمات، من أكثر من 20 دولة ، وفى حضور كبار مسئولى الدولة المصرية المعنيين بملف الخدمات المالية غير المصرفية في مصر، وفي مقدمتهم رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وقيادات شركات التامين المصرية.


وأشار د.عادل منير امين عام الإتحاد أن أهمية موضوع هذا المؤتمر تأتي مواكبة لتطورات المخاطر المؤسسية، وتنوع مصادرها، مما ترتب عليه العمل على تطوير أساليب مواجهتها، وتفادي أضرارها بالإستفادة من التجارب الدولية وبوضع إسترتيجيات وتوقعات مستقبلية لحدوثها.

وأكد د.عادل منير أن التأمين يشكل جزء هام من منظومة إدارة المخاطر على مستوى الأفراد والشركات ولا غنى عنه في إمكانية تحمل بعض الخسائر التي قد تتعرض لها مختلف المؤسسات حال الفشل في إدارة المخاطر المتوقعة، كما أن إدارة المخاطر إلى جانب الدور الذي يلعبه خبراء التأمين من معيدي لتأمين والإكتواريين ومسؤلي التعويضات وخبراء المعاينة في الوقاية من الأخطار والتحوط لها هي جزء أساسي من منظومة حماية المؤمن عليهم.


وإعمالا بالدور الهام الذي يقوم به خبراء التأمين في دعم صناعة التأمين وتطويرها فقد تقرر أن يناقش المؤتمر أحدث الأساليب وأفضلها لإدارة المخاطر المستقبلية وتوقعها وما قد يترتب عن حدوثها من أضرار، وإستعراض الفرص التي تتيحها معاينة الأضرار وتقديرها، بالإضافة للتحديات التي قد تواجه خبراء المعاينة وتقدير الأضرار. كذلك مناقشة أهمية دور الوسطاء في نشر التوعية بأهمية إدارة المخاطر وكيفية القيام بذلك من خلال العمل على وصول أفضل أدوات إدارة المخاطر ومنتجاتها للعملاء، كما يتناول المؤتمر فوائد وفعالية استخدام التكنولوجيا وتقنياتها الحديثة للحصول على أفضل الدراسات والإحصائيات والتوقعات المستقبلية لإحتمالية حدوث مخاطر من أجل التأهب والإستعداد لها، خاصة وأن المخاطر الإلكترونية في حد ذاتها قد أصبحت أحد أكبر المخاطر في عصرنا الحالي.


وقال إن أهمية إنعقاد مؤتمر عن إدارة المخاطر تتبلور في نشر وإثراء التوعية بحيوية الدور الذي تلعبه إدارة المخاطر في العمل على إستقرار الإقتصاد ونموه من خلال طرق إدارة المخاطر وما يتبعها من أضرار، مما يضمن بيئة إقتصادية وإستثمارية صالحة ومحفزة لمزيد من الإزدهار.

ويشار إلى ان الاتحاد الأفروأسيوى للتأمين وإعادة التأمين هو منظمة دولية مسجلة فى UNCTAD كإحدى المنظمات الغير هادفة للربح . انشئ فى عام 1964 على أن يكون مقرها الرئيسى العاصمة المصرية القاهرة ، ويبلغ عدد أعضائها 275 من 52 دولة تمثل شركات التأمين وإعادة التأمين والسمسرة والمعاهد التدريبية بالإضافة لآتحادات التامين فى الدول الأعضاء.
وينص ميثاق الإتحادعلى تنمية علاقات التعاون بين شركات التأمين وإعادة التأمين فى إفريقيا وآسيا من خلال التبادل المنظم للمعلومات والخبرات وتطوير علاقات التامين واعادة التأمين وليكون إتحادا مهنيا يكرس جهده من أجل صناعة التأمين فى القارتين.