بيلاروسيا توافق على تمثيل مصر دبلوماسيا بالعاصمة مينسك

 رئيس بيلاروسيا آلكسندر لوكاشينكو
رئيس بيلاروسيا آلكسندر لوكاشينكو

تعطي زيارة رئيس بيلاروسيا آلكسندر لوكاشينكو الثالثة للقاهرة والتي تبدأ اليوم ألأربعاء دفعة قوية لعلاقات الصداقة المتميزة مع مصر والتي وصلت إلى أعلي المستويات بالزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في يونيو الماضي ، في أول زيارة يقوم بها رئيس مصري لمينسك، وقد منح رئيس بيلاروسيا الرئيس السيسي وسام صداقة بين الشعوب خلال هذه الزيارة.
وأسفرت هذه الزيارة عن نتائج مثمرة من بينها الاتفاق على إقامة تمثيل دبلوماسي معتمد في العاصمة مينسك، مما يعكس الزخم المتنامي بين الجانبين، فضلا عن التوافق على رفع مستوي اللجنة المشتركة بين مصر وبيلاروسيا لتصبح على المستوي السياسي.
وقد شهدت زيارة السيسي لمينسك التوقيع على خارطة تعاون جديدة تغطي عامي 2019 و 2020 وتم تحديد أكثر من 15 مشروعا مشتركا هاما في مجالات الصناعة والعلوم التعليم.
وتعتبر بيلاروسيا مصر دولة صديقة وشريك تجاري واقتصادي هام لها في منطقة الشرق الأوسط حيث شهدت التجارة الثنائية نموا بنسبة 131 في المائة ليبلغ 140 مليون دولار العام الماضي بالمقارنة ب 108.7 مليون دولار عام 2018.
وتصدر مصر لبيلاروسيا الفواكه الحمضية والخضروات والفاكهة الطازجة والمعلبة والمجمدة والأدوية والملابس والمنسوجات، بينما تستورد من مينسك الجرارات والشاحنات والمنتجات المعدنية وأسمدة البوتاس والإطارات والمنتجات البتروكيماوية والمنتجات الخشبية ومعدات الأشعة السينية والبصريات.
وعن اتفاقيات التعاون الثنائية ، فقد وقعت مصر مع بيلاروسيا حتى الآن نحو 45 معاهدة دولية واتفاقيات ومذكرات تفاهم من بينها اتفاقيات الحماية المتبادلة للاستثمارات والعلاقات التجارية وتجنب الازدواج الضريبي وتسليم المجرمين والتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني واتفاقية خاصة بإعفاء جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخاصة من الحصول على تأشيرات والتعاون في مجالات الثقافة والعلوم والتكنولوجيا والمساعدة القانونية المتبادلة في الشئون المدنية والاقتصادية وتسليم المجرمين.
كما وقع البلدان على اتفاقيات بين وزارات الخارجية والعدل والثقافة والصحة والزراعة والسياحة واللياقة البدنية والرياضة وحماية البيئة.
وعن المشروعات المشتركة، تم إطلاق مشروع مشترك لإنتاج "ماز" لمصنع مينسك للسيارات في عام 2018، فضلا عن انتاج الجرارات البيلاروسية في المشروع المشترك المقام في الإسكندرية ، وكذلك تنفيذ نموذج تجميعي للآلة حصاد الحبوب "جومسيل ماش"، والذي خضع لاختبارات في الحقول الزراعية في مصر.
كما تم فتح خط تجميع للرافعات أمكودور والمعدات الزراعية لمصنع بوبرويسك أجروماش في مصر.
وعن مجال العلوم والتكنولوجيا، وضع الجانبان الإطار القانوني واسع النطاق بين البلدين لتطوير التعاون في هذا المجال من خلال التوقيع علي اتفاقيات الحكومية حول التعاون الاقتصادي والعلمي والتقني والتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا وكذلك اتفاقية بين المكتبة الوطنية البيلاروسية ومكتبة الإسكندرية للتعاون في مجال العلوم والمعلومات، كما تنفذ الأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلاروسيا مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر 4 مشروعات بحثية في مجال المواد النانوية وعلم الوراثة الجزيئية وعلوم المعادن.
وتولي بيلاروسيا اهتماما خاصا بمجال التعليم والتدريب للمصريين حيث تم تدريب أكثر من 120 مصريا متخصصا من الحاصلين على شهادات من التعليم العالي و29 مرشحا للدراسات العلمية في الجامعات البيلاروسية خلال الفترة من عام