خاص| «البحوث الفلكية» تكشف سبب الهزة الأرضية على مدن سيناء

الدكتور أحمد بدوي رئيس قسم الزلازل
الدكتور أحمد بدوي رئيس قسم الزلازل

أكد الدكتور أحمد بدوي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، سجلت صباح اليوم الخميس، هزة أرضية على بعد 204 كم شمال شرق مدينة العريش (داخل البحر المتوسط)، غرب مدينة حيفا بـ 20 كم، ولم ينتج عنها وقوع أي خسائر أو إصابات.

 

وقال «بدوي» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»: إن مصر بعيدة كل البعد عن أحزمة الزلازل الخطيرة، ومتميزة بموقع جغرافي بعيد عن الزلازل والبراكين.

 

وأوضح أن الهزة الأرضية التي حدثت اليوم قادمة من منطقة شرق البحر المتوسط  نتيجة تصادم الصفيحة الأفريقية بالصفيحة الأسيو أوربية بشمال البحر المتوسط، وهذه الصفائح توجد في القشرة الأرضية التي تتكون من مجموعة من الصفائح ويوجد بينهما حركة نسبية بينها وبين بعضها وينتج عنها الزلازل والبراكين.


وأشار رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن منطقة البحر المتوسط من المناطق المعرضة للزلازل بهذا الحجم وهو نشاط طبيعي ولا يوجد أي خطورة على المنطقة. 

 

كانت مدينة شرم الشيخ قد تعرضت في 6 يناير الماضي، لهزة أرضية بسيطة شعر بها سكان وأهالي منطقة الهضبة وحي النور، جاءت بقوة 3.4 على مقياس ريختر دون حدوث خسائر أو إصابات.

 

كانت بيانات الهزة الأرضية  كالتالي: -
تاريخ الحدوث               الخميس الموافق 6/02/2020
                                  ث           د           س
وقت الحدوث والقوة          52         53           6     صباحا بالتوقيت المحلى    
                                    بقوة 4.0 درجة على مقياس ريختر
خط العرض                    32.7597°   شمالا 
خط الطول                     34.7793°    شرقا
العمق: 13 كم