تعرفي على التصرف السليم عندما يبتلع طفلك عملة معدنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد أستاذ مساعد جراحة أمراض الصدر ومناظير الصدر في كلية طب جامعه المنوفية د. إسلام إبراهيم، أهمية مؤتمر جمعية النيل السنوي، لافتا إلى أن المؤتمر يهتم هذا العام بالأمراض الصدرية في مرحلة مهمه وهي الأطفال والمراهقين.

وأضاف د. إسلام إبراهيم، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، على هامش المؤتمر، أن الجلسة التي يترأسها تناقش التدخلات في حالات الأمراض الصدرية الخاصة بالأطفال والأمراض التي تحتاج لعلاج تدخلي أو جراحي، مثل تكون مياه حول الرئة في الأطفال والمصاحبة للالتهاب الرئوي، والتي في حالة إهمال علاجها تتحول إلى صديد حول الرئة وتحتاج لمنظار أو جراحة. 

وأوضح أن أكثر أسباب تكون المياه حول الرئة مرتبط بالتهاب رئوي بكتيري، وهو منتشر لدى الأطفال، وكثيرًا ما يتحول إلى تجمع ماء حول الرئة إذا لم يبدأ علاج الطفل مبكرًا عن طريق المضادات الحيوية والرعاية الصحية السليمة، وتناول سوائل كثيرة والراحة والتحكم في درجة الحرارة.

ًوقال إن من أكثر المشاكل التي تواجه الأطفال الذين يبدأون في المشي واستكشاف الحياة من حولهم تتمثل في قيام الطفل بالتقاط حبة فول أو عملة معدنية، ووصولها للقصبة الهوائية وهو ما يحتاج لعلاج فوري، مطالبًا الأم بنقل الطفل إلى أقرب مستشفى فورا، موضحًا أن علاجها يكون غالبا عن طريق منظار القصبة الهوائية، محذرا من أن الانتظار يسبب إغلاق القصبة الهوائية وحدوث مشكلة كبيرة.