تعاون مصري ألماني حول توظيف الهندسة الوراثية في التصنيع الدوائي

تعاون مصرى ألمانى حول توظيف الهندسة الوراثية في التصنيع الدوائي
تعاون مصرى ألمانى حول توظيف الهندسة الوراثية في التصنيع الدوائي

أقيم المؤتمر القومي الأول للهندسة الوراثية لمناقشة آخر المستجدات حول دور ووظائف البرامج والتطبيقات الرقمية والتكنولوجية المتقدمة في مجال التصنيع الدوائي.

شهدت فعاليات المؤتمر، حضور كل من، الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور عماد باسليوس، رئيس الهئية القومية للرقابة والبحوث الدوائية ، والدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزة للشئون الصيدلية.


كما شهد المؤتمر، تنظيم ورش عمل و برامج تدريبىة متكاملة؛ على أيدي خبراء مصريين وألمان؛ للاطلاع على مراحل التصنيع الدوائي، وإجراءات مراقبة الجودة المتبعة فى معامل البحث والتطوير الوحيدة في مصر؛ بإحدى الشركات المصرية الرائدة فى هذا المجال.


كما تم عقد جلسات نقاشية وموائد مستديرة بين الأطراف المعنية؛ لمناقشة مستقبل صناعة المستحضرات البيولوجية في مصر؛ بمشاركة عدد من ممثلي الجهات الحكومية المصرية ونظيرها الألماني؛ إلي جانب رواد التصنيع الدوائي في البلدين.

وقدم المؤتمر، عدد من التوصيات والمقترحات العملية حول المتطلبات واللوائح التنظمية لتسجيل المستحضرات البيولوجية؛ طبقاً لأحدث المعايير الدولية؛ لتوفير هذه الأدوية المتطورة بأسعار تتناسب مع المجتمع المصرى، كي تكون بديلاً حيويًا واستراتيجيًا للأدوية المستوردة المماثلة.

جدير بالذكر، أن المستحضرات الدوائية المصنعة بواسطة الهندسة الوراثية؛ تعتمد على تقنيات معقدة وحديثة مقارنة بالأدوية العادية، وذلك عن طريق استغلال الجهاز المناعي لمقاومة أمراض مختلفة؛ مثل الأورام والروماتويد وأمراض مناعية أخرى.