شاكر عبد الحميد يكشف تفاصيل كتابه عن الاضطراب النفسي والإبداع

ندوة لمناقشة كتاب " الدخان واللهب
ندوة لمناقشة كتاب " الدخان واللهب


انطلقت، منذ قليل، ندوة لمناقشة كتاب "الدخان واللهب عن الابداع والاضطراب النفسي"، لوزير الثقافة الاسبق دكتور شاكر عبد الحميد، بقاعة كاتب وكتاب، ضمن فعاليات الدورة ال٥١ لمركز مصر للمعارض والمؤتمرات.

وان ذلك بحضور أساتذة الطب النفسي دكتور إيهاب الخراط، ودكتور رعبد المقصود عبد الكريم، والإعلامي ضياء الدين حامد.

استعرض دكتور شاكر عبد الحميد، بعض المحاور الهامة في كتابه وكشف عن سبب اختياره عنوان الكتاب " الدخان واللهب"، حيث انه اخذه من عنوان اشارات تاريخ الجنون.

وأضاف عبد الحميد، أن كتابه يتحدث عن الإبداع والإضطراب النفسي، ولم يكن ذلك أول الإصدارات التي تحدثت في هذا الشأن، حيث كتب سابقا كتاب "الأدب والجنون"، الذس استغرض فيه بعض أعمال شكسبير التي يوجد بها تصوير من الاضطراب النفسي.

واستكمل عبد الحميد: كتابي الأول ركز على الأعمال الأبداعية، أما كتابي الثاني الذي نتحدث عنه اليوم فقد اهتم بالتركيز على المبدعين نفسهم، وبالأخص فان جوخ.

وإشار عبد الحميد إلى أنه كان يجمع بين الابداع والإضطراب، وذلك وجدناه في رسائله، مشيرا انه خصص جزء من كتابه عن اضطرابات فان جوخ، وأمراضه.

يشار إلى أن دورة معرض القاهرة الدولى للكتاب، تحمل عنوان "مصر أفريقيا- ثقافة التنوع" وتتخذ من الراحل جمال حمدان شخصية لها، والسنغال ضيف الشرف.

ويبلغ عدد الأجنحة فى المعرض 808 بزيادة 86 جناحًا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضى، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب الأطفال 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامى تراث 121 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 41، وعدد الناشرين كتاب صوتي والاليكترونى 7، وعدد المشاركين ذوي القدرات الخاصة، عدد الناشرين العرب 255 ناشرًا، وبذلك يكون العدد الإجمالى 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا، وعدد المشاركين فى الفاعليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة بزيادة ثلاث دول عن دورة اليوبيل الذهبى فى العام الماضى.