الاتحاد الأوروبي يطور بروتوكولا سريريا للتعامل مع إصابات «الفيروس الغامض»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احمد جلال
 

تصف منظمة الصحة العالمية (WHO) الفيروسات التاجية، بأنها مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب أمراضًا تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الشديدة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (السارس). 

ويُعد فيروس كورونا الجديد لعام 2019، أو "2019-nCoV"، سلالة جديدة لم يتم تحديدها من قبل البشر.

وأُبلغت منظمة الصحة العالمية بالعديد من حالات الالتهاب الرئوي الفيروسي المجهول السبب، المكتشفة في مدينة ووهان بالصين. 

وأفاد المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها (ECDC)، أن مرضى "2019-nCoV" أظهروا أعراضًا مثل الحمى وضيق التنفس، ووفقًا لـ"ECDC"، فإن معظم حالات "2019-nCoV" لها صلة وبائية بسوق مدينة ووهان في جنوب الصين للمأكولات البحرية، وهو سوق الجملة للمأكولات البحرية والحيوانات الحية.

وأكدت السلطات الصحية التايلندية، رصد حالتين مستوردتين من "2019-nCoV" في تايلاند، في 13 يناير 2020، فيما أبلغت وزارة الصحة اليابانية أيضًا عن حالة "2019-nCoV"  في 14 يناير، لرجل سافر إلى ووهان بالصين.

وأفادت التقارير بوجود 6 وفيات تتعلق بالفاشية، والتي تم الإعلان عن أحدثها في 21 يناير 2020.

وأكدت لجنة الصحة الوطنية الصينية لأول مرة في 20 يناير 2020، أنه يمكن انتقال 2019-nCoV من إنسان إلى إنسان، مشيرة إلى أن شخصين في مقاطعة غوانغدونغ الصينية أصيبا بهذه الطريقة.

وفي بيان منفصل نُشر على حساب "Weibo" الرسمي، 20 يناير، قالت لجنة صحة بلدية ووهان، إن ما لا يقل عن 15 عاملاً طبياً في ووهان قد أصيبوا بالفيروس.

وتقدم منظمة الصحة العالمية توصيات قياسية لمنع انتشار فيروس كورونا، بما في ذلك غسل اليدين بانتظام، وتغطي الفم والأنف عند السعال والعطس، وطهي اللحوم والبيض تمامًا، قدر الإمكان.

وتنصح منظمة الصحة العالمية أيضًا، بتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يظهرون أعراض مرض الجهاز التنفسي، بما في ذلك السعال والعطس.

وسلط المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليه، الضوء في تقريره الصادر في "2019-nCoV"، على أن ثلاثة مطارات في الاتحاد الأوروبي "EU" لديها خطوط طيران مباشرة إلى ووهان، وأن هناك رحلات طيران غير مباشرة إلى مراكز الاتحاد الأوروبي الأخرى؛ وبناءً على ذلك، تخلص "ECDC" إلى أن احتمال إدخال "2019 nCoV" إلى الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية "EEA" يعتبر منخفضًا في هذا الوقت، ولكن لا يمكن استبعاد المخاطر.

في الاتحاد الأوروبي، تواصل PREPARE مع المواقع السريرية ومختبرات التشخيص للتأكد من استعدادها، ويقوم الباحثون حاليًا بتطوير بروتوكول سريري يمكن تنفيذه بسرعة في حالة الإبلاغ عن حالات 2019-nCoV في المنطقة. 

تقارير منظمة الصحة العالمية، تشير إلى أن علامات الإصابة بفيروس كورونا تشمل الأعراض التنفسية والحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس، كما هو الحال مع السارس وفيروس كورونا، عند التعامل مع الحالات المشتبه فيها 2019-nCoV ، يجب على المهنيين الصحيين اتباع احتياطات CDC المحمولة جواً وارتداء أقنعة التنفس N95 أو أعلى أثناء التنبيب وعند الدخول إلى غرفة ضغط سلبية.

وضعت ECDC مبادئ توجيهية لدعم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وإفريقيا في اختبار الأفراد لعام 2019-nCoV ، والتي تغطي المعايير الوبائية والسريرية التي يجب أن تحفز على إجراء الاختبارات المعملية للحالات المشتبه فيها من 2019-nCoV.