نهار

إدارة أزمات الصحة!!

عبلة الروينى
عبلة الروينى

قامت نقابة الأطباء برفع دعوى قضائية ضد وزارة الصحة.. وتقدمت ببلاغ إلى النائب العام والنيابة الإدارية، لفتح تحقيق جنائى وإدارى فى حادث طبيبات تدريب المنيا... ضد كل من تسبب فى إصدار قرارات إدارية متعسفة، أو شارك فى تهديد الطبيبات، وعرض حياتهن للخطر... وكانت وزارة الصحة قد ألزمت مجموعة من الطبيبات بالمنيا على حضور تدريب الزمالة المصرية، فى مبادرة صحة المرأة بمعهد التدريب فى القاهرة.. وهددت كل من تعتذر عن عدم المشاركة فى التدريب، أو تتخلف عنه بتوقيع الجزاءات والنقل من مكان عملها!!... ولأن خطاب الصحة للطبيبات، جاء قبل موعد الدورة التدريبية بيوم واحد أو يومين، فلم تتمكن الطبيبات من ترتيب ظروفهن، وتوفير وسائل نقل آمنة... وهو ما انتهى إلى حادث اصطدام سيارة الميكروباص، الذى راح ضحيته ٣ طبيبات وإصابة ١٢ طبيبة...
والمسألة ليست حادثا مروريا لميكروباص على الطريق، ممكن أن يحدث، ويحدث كل يوم... لكن المسألة هى ما يكشف عنه الحادث، من خلل فى أسلوب العمل الإدارى، وطريقة التعامل مع الأطباء، والمركزية الإدارية المتعسفة.. فلماذا تنقل ١٥٠ طبيبة من المنيا إلى القاهرة، لتلقى تدريب عادى، كان بالإمكان التدريب عليه بأحد المستشفيات داخل محافظة المنيا؟!..
وكالعادة تتمتع د.هالة زايد وزيرة الصحة، بفقدان الوعى السياسى، وفقدان القدرة على إدارة الأزمات، خاصة والكوارث لا تخلو منها وزارة الصحة!!... أسرعت الوزيرة فور الحادث، بالتعهد بإرسال أهالى الطبيبات المتوفيات، فى بعثة الحج التابعة لوزارة الصحة فى موسم الحج هذا العام، برغم أن إحدى المتوفيات مسيحية الديانة!!

 

 

 

 

 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي