أخبار «فاتتك وأنت نايم»| الرئيس السيسي يكشف كنوز إفريقيا للعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم الأحداث التي شهدتها الساعات الأولى من صباح  السبت 18  يناير 2020، والتي كان أبرزها:-

1 ــ ممثل «الكوميسا»: مصر تحافظ على مكانتها كأكبر مستقبل للاستثمارات البريطانية في إفريقيا

ــ يرى د.فرانسيس مانجينى المسئول التجارى وممثل منظمة «الكوميسا» أن قمة بريطانيا-إفريقيا 2020 التى تستضيفها لندن، ستكون فرصة عظيمة لعرض الفرص الاستثمارية التى تتيحها إفريقيا للشركات البريطانية، خاصة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

2 ــ  عبر ١٠ قمم ومشاركات.. الرئيس السيسي يكشف كنوز إفريقيا للعالم

ــ منذ تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى فى شهر فبراير الماضى، وتسلمها  قيادة القارة السمراء لمدة عام واحد، عملت على النهوض بالقارة، وتحققت العديد من النتائج المبهرة والقوية على المستوى الإقليمى والدولى، منذ اللحظات الأولى لتسلم الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الاتحاد من الرئيس الغينى ألفا كوندى، وذلك من خلال المشاركة فى العديد من المؤتمرات واستضافة الفعاليات الإفريقية المختلفة وتمثيل القارة فى قمم عالمية، شارك فيها الرئيس السيسى بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقى.

3 ــ «الأرصاد» تكشف حالة الطقس وخريطة سقوط الأمطار

ــ يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، سقوط أمطار اليوم السبت، على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة قد تمتد إلى شمال الصعيد، وأن يسود البلاد طقس مائل للبرودة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على السواحل الشمالية وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر الأحمر وغرب البحر المتوسط.

4 ــ بدء امتحاني الفيزياء والتاريخ للثاني الثانوي.. و«القلق» سيد الموقف

ــ يؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي بشعبتيها العلمي والأدبي، امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ إلكترونيا بنظام "الكتاب المفتوح" في الفترة الصباحية.

وسادت حالة من القلق بين الطلاب، فأكدوا أنهم يخشون من امتحان الفيزياء، لأنها من المواد الصعبة وخصوصا مع تجربة الامتحان الإلكتروني.

5 ــ  «الصحة» تعلن وفاة طبيبة في حادث الكريمات.. وتكشف الحالة الصحية للمصابين

ــ نعت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، الطبيبة التي فقدتها الوزارة، اليوم الجمعة 17 يناير، متأثرة بإصابتها في هذا الحادث الأليم الذي وقع على طريق الكريمات، سائلةً المولى عز وجل أن يلهم أهلها الصبر والسلوان.

6 ــ  أحمد شوبير: مجلس أبو ريدة جمد لجنة الأخلاق بعدما عاقبت رئيس الزمالك 

ــ كشف الإعلامي أحمد شوبير، أن مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق برئاسة هاني أبو ريدة، جمّد لجنة القيم والأخلاق برئاسة المستشار محمد عبده صالح لأنها عاقبت مرتضى منصور رئيس الزمالك.

7 ــ فيديو| محمود سعد: أحمد بن طولون وجد كنزا وبنى به مسجده

ــ عرض الإعلامى محمود سعد، خلال برنامجه "باب الخلق" المذاع على شاشة "النهار"، تقريرا عن مسجد أحمد بن طولون وقصه بنائه التى استغرقت عامين وبلغت تكلفته ١٢٠ ألف دينار.

وقال الإعلامى محمود سعد، إن أحمد بن طولون قدم أشياء جيدة وسيئة وهذه سمة الحكام، مشيرا إلى أن بن طولون دخل القاهرة قبل إنشائها، وكانت عبارة عن مدينتى العسكر والفسطاط، وكان يوجد مسجدين فقط، فأقام مسجدا يحمل اسمه داخل مدينة جديدة حملت اسم القطائع.


8 ــ فيديو| محمود سعد يكشف حقيقة تقدم رشدي أباظة للزواج من ماجدة الصباحي

ــ نعى الإعلامي محمود سعد، الفنانة ماجدة الصباحي، التي غادرت عالمنا الخميس في سن الـ89، مشيرا إلى أنها عانت من مرض شديد في السنوات الأخيرة.

وقال سعد، خلال ببرنامجه "باب الخلق" المذاع على شاشة "النهار" مساء الجمعة، إن ماجدة الصباحي كانت تنتج أفلاما لا للكسب ولكن من أجل تقديم إضافة إلى الفن، موضحا أنها أنتجت الأفلام الهامة التي تم تطويرها من الأفلام العشرة الأولى المصرية.

9 ــ فيديو| كبير فنيين بمشروع الجلالة: نواصل العمل في أجواء باردة

ــ قال أنور حامد، كبير فنيين بمشروع جبل الجلالة، إنه يعمل في الجبال وفي محاجر الرخام منذ 17 عاما ولذلك عندما حصل على فرصة للعمل في مشروع الجلالة لم يكن الأمر بجديد عليه.

10 ــ وفاة والدة الفنان «حسام داغر» بعد صراع مع المرض

ــ  توفيت اليوم السبت والدة الفنان حسام داغر عن عمر يناهز 58 عاما بعد صراع مع المرض وذلك بأحد المستشفيات الخاصة.