رئيس وزراء غيانا يشكر فلسطين على دورها أثناء رئاسة مجموعة الـ77

صورة من الحفل
صورة من الحفل

أعرب رئيس وزراء غيانا موسى ناجاموت عن شكره العميق لدولة فلسطين ورئيسها محمود عباس، على دورهم الفعال في الحفاظ على الإجماع داخل مجموعة الـ77 والصين، وطالب الحضور بالتصفيق شكرًا لدولة فلسطين.

جاء ذلك خلال مراسم تسليم رئاسة المنظمة من فلسطين إلى جمهورية غيانا التعاونية، والتي كانت في ساعةٍ متأخرةٍ من ليل أمس الربعاء.

وشدد ناجاموت على دعم بلاده ورئاسة المجموعة في إنهاء الابارتايد والاحتلال، وتحقيق حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وقال ناجاموت "باسم كافة أعضاء المجموعة أعرب عن شكري لدولة فلسطين على الإنجازات التي قامت بها خلال ترؤسها مجموعة ال77 والصين، وما قدمته لهذه المجموعة خلال العام الماضي".

وتعتبر مجموعة الـ 77 والصين من أقوى الأعمدة لحماية العالم والمنظومة الدولية المتعددة الأطراف ومنظومة المجتمع الدولي ومرتبطة بمبادئ الإجماع الدولي وأهداف الأمم المتحدة، وتضع على قمة أولوياتها مواضيع التنمية البشرية المستدامة وحقوق الإنسان المنصوص عليها في مبادئ القانون الدولي وغيرها من المرجعيات والوثائق الأساسية للمجموعة.

يشار إلى أن مجموعة الـ77، التي تضم الآن 135 دولة من الدول النامية، تأسست عام 1964 من قبل 77 دولة في مؤتمر جنيف للتجارة والتنمية لحماية المصالح المشتركة للدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.