فلسطين تُسلّم رئاسة مجموعة «الـ77 والصين» إلى جمهورية غيانا

صورة من الحدث
صورة من الحدث

سلم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في ساعةٍ متأخرةٍ من ليل الأربعاء رئاسة مجموعة الـ77 والصين إلى جمهورية غيانا، ممثلة برئيس وزرائها، موسى ناجاموت، في مراسم رسمية بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

 

وحضر مراسم التسليم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تيجاني محمد.

 

وألقى وزير الخارجية الفلسطيني كلمة دولة فلسطين كرئيس للمجموعة، معربًا عن شكره للدول الأعضاء في المجموعة على الدور الذي لعبته في دعم رئاسة فلسطين للمجموعة، والجهود التي قادتها فلسطين وفرق العمل من أجل البشرية وأهداف مجموعة الـ77، متمنيا النجاح لجمهورية غيانا في مهمتها في رئاسة المجموعة.

وأشار المالكي إلى أن دولة فلسطين ستكون داعمة لجهودهم وستعمل على نجاح مهمتهم.

وقدم المالكي هدية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس تكريمًا للأمين التنفيذي لمجموعة ال77 مراد احميا على جهوده وجهود سكرتاريا مجموعة ال ،77 ودورهم الرئيس في الحفاظ على الذاكرة المؤسسية للمجموعة.

وتعتبر مجموعة الـ 77 والصين من أقوى الأعمدة لحماية العالم والمنظومة الدولية المتعددة الأطراف ومنظومة المجتمع الدولي ومرتبطة بمبادئ الإجماع الدولي وأهداف الأمم المتحدة، وتضع على قمة أولوياتها مواضيع التنمية البشرية المستدامة وحقوق الإنسان المنصوص عليها في مبادئ القانون الدولي وغيرها من المرجعيات والوثائق الأساسية للمجموعة.

يشار إلى أن مجموعة الـ77، التي تضم الآن 135 دولة من الدول النامية، تأسست عام 1964 من قبل 77 دولة في مؤتمر جنيف للتجارة والتنمية لحماية المصالح المشتركة للدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.