أبرز 9 مشاهد خلال افتتاح قاعدة «برنيس العسكرية»

قاعدة برنيس
قاعدة برنيس

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، افتتاح قاعدة عسكرية جديدة، وهى قاعدة برنيس العسكرية، أحد القواعد العسكرية المصرية الجديدة. 


يأتي افتتاح قاعدة برنيس العسكرية، في إطار اهتمام القيادة السياسية بإنشاء قواعد عسكرية جديدة، ضمن خطة التطوير والتحديث بالقوات المسلحة، وتعد قاعدة برنيس العسكرية، أحد أضخم القواعد العسكرية فى الشرق الأوسط، وتأتى مع قاعدة محمد نجيب العسكرية، كنقطتي ارتكاز وتحركات للقوات المسلحة المصرية، لمواجهة كافة التحديات.


وقد شهد حفل الافتتاح اليوم عدة مشاهد بارزة، «بوابة أخبار اليوم» تستعرض أبرز المشاهد خلال افتتاح قاعدة برنيس العسكرية. 


عروض جوية


في البداية شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، برفقة الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى، عروضا جوية خلال افتتاح قاعدة برنيس العسكرية الجديدة جنوب البحر الأحمر.


وقدمت مقاتلات ميج 29 والرافال، في مشهد أسطوري لأول مرة، محاكاة لأعمال التموين في الجو باستخدام مستودعات الوقود للتزود بالوقود، على ارتفاعات منخفضة، وتم التنفيذ الفعلي لأعمال تزويد الطائرات بالوقود بين بعضها. 

رفع العلم المصري


وعقب ذلك رفع الرئيس السيسى، العلم المصرى، على قاعدة برنيس العسكرية، أكبر قاعدة عسكرية بمنطقة البحر الأحمر، إيذانا بافتتاحها.


وتعد قاعدة برنيس العسكرية، أحد القواعد العسكرية الجديدة، التى أنشأت ضمن أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية، حيث اهتم بضرورة فتح قواعد عسكرية جديدة، ضمن خطة التطوير والتحديث بالقوات المسلحة.


وتشكل أحد أضخم القواعد العسكرية فى الشرق الأوسط، وتأتى مع قاعدة محمد نجيب العسكرية، كنقطتي ارتكاز وتحركات للقوات المسلحة المصرية، لمواجهة كافة التحديات. 


حماية وطن


كما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، فيلمًا تسجيليًا بعنوان «حماية وطن»، وأوضح الفيلم أن المناورة «قادرة 2020» مناورة استراتيجية يقوم بها الجيش المصري بمشاركة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وجميع القيادات والهيئات والإدارات والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية، وذلك لردع كل من تسول له نفسه المساس والعبث بسلامة الشعب المصري.


وأشار الفيلم إلى أن «قادر 2020» جاءت تجسيدا لمعنى الاستعداد والكفاءة والجاهزية لقواتنا المسلحة المصرية، والتي بدأت مراحلها بمرحلة الإعداد والتخطيط وتدريب هيئات القيادة وعرض القرارات وإجراءات تنظيم التعاون للعناصر المشاركة، وكذا رفع الكفاءة الفنية للأسلحة والمعدات بواسطة ورش الإصلاح والصيانة.


وأكد الفيلم أنه استمرارا لتنفيذ مراحل المناورة تم رفع حالة الاستعداد القتالي واصطفاف العناصر المشتركة من الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية، كما تم إجراء التحميل بالناقلات وبالسكة الحديد لتنفيذ خطة الفتح الاستراتيجي.

الشيخ محمد بن زايد يلتقط صورا بهاتفه


وخلال العرض العسكري، التقط ولى عهد أبوظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد، صورا تذكارية لعروض الطائرات العسكرية "الميج 29" و"الرافال" و"إف 16"، أثناء تنفيذ المرحلة الختامية للمناورة العسكرية "قادر 2020".


وقد أعلن الشيخ محمد بن زايد، ولى عهد أبوظبى، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس المجلس التنفيذى لإمارة أبوظبى، وصوله إلى مصر للمشاركة فى افتتاح قاعدة برنيس العسكرية، بدعوة من الرئيس، وكتب ولى عهد أبو ظبى عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الأربعاء: "وصلت بحمد الله إلى محافظة البحر الأحمر فى مصر لحضور افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بدعوة كريمة من الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي". 


تدريب بحري

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أحد التدريبات التعبوية من داخل قاعدة برنيس العسكرية، حيث قامت قوات المظلات بالقفز من 25000 ألف قدم الوصول إلى الأماكن المخططة لها في مسرح العمليات ثم تقوم اللنشات البحرية من طراز ريد بتمشيط مسرح العمليات وإنزال الضفادع البشرية التي تقوم بمهمة التمشيط والاستطلاع على أرض العمليات الساحلية، ويتم إخلاء اللنشات المقاتلة. 


ضربات جوية

وبالتزامن يتقدم السرب الجوي من طائرات أف 16 لعمل الحماية الجوية للقتال بصاحبه تشكيل من طائرات الإنذار المبكر والاستطلاع لاعتراض شبكات العدو والاتصالات المعادية ثم يظهر في الأفق تشكيل من طائرات الرافال المتعدد المهام وتنفيذ ضربات جوية لتأخير العدو وإمداداته تتبعه تشكيلات الأف 16 المتعددة المهام والتي تقوم باصابة الهدف بضربات ناجحة من وضع الأفقي المستقيم مستخدمة قنابل 500 رطل.


عروض الصاعقة


ويستمر تقدم المركبات الهمر وفي توقيت متزامن تتدفق قوات الصاعقة من احتلال الأهداف الحيوية للعدو وأعلى الأهداف المعادية وقامت قوات وحدات المظلات باحتلال الأهداف مع قيام وحدات الصاعقة البحرية باحتلال باقي الأهداف الساحلية وتتقدم أطقم الاقتحام باقتحام الأهداف المعادية وبعد توافق كل الأهداف على أرض مسرح العمليات سيتم تفجير الأهداف قبل اقتحامها بالتوازي مع بعضها وفى تعاون وثيق بين قوات الصاعقة والمظلات  يتم اقتحام مراكز القيادة والسيطرة للعدو وتفجيرها مع دفع وسائل الدفاع الجوي لاحتلال أماكنها للدفاع عن المنطقة المحررة جويا.

وفي الوقت ذاته تستمر تدفق قوات المشاة مع احتلال القوات الباقية لمسرح عمليات العدو مع قيام وحدات الدفاع الجوي من كتيبة صواريخ البيتشويا بإطلاق وتدمير الصاروخ للهدف بدقة مع تمركز كتيبة الصواريخ في أماكنها ثم يتم استكمال أعمال القتال وكشف وتدمير الأهداف المعادية ثم يقوم عناصر من كتيبة المشاة تحت الحماية السابقة من كل القوات بتدمير أي أهداف معادية. 


نيران المدفعية

ومن داخل مركز جمع وتحليل البيانات لعناصر الدفاع الجوي و المدفعية تم اكتشاف هدف وتدميره باصابة مباشرة من كتيبة مدفعية TM1 والتي تتميز بكفاءة النيران الكثيفة لتغطية الهدف وتدميره في سرعة فائقة أفادت عناصر الاستطلاع باكتشاف مجموعة قتال معادية لعمل فمصر التي تمد أياديها بالسلام والمحبة هي ذاتها التي تحمي نفسها بكل قوة فالأنشطة التي تمت اليوم هي عرض لبعض الأنشطة للقاعدة الجديدة بالتعاون مع باقي القواعد والأماكن للدفاع عن أرض مصر.

أنشطة المناورة


وعلى مدار عدة أيام ماضية، أُقيمت فعاليات كثيرة حضرها الفريق أول محمد زكى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وذلك ضمن أنشطة المناورة قادر 2020، حيث قامت القوات الجوية بإعادة تمركز لطائراتها من مختلف الطرازات ومن مختلف القواعد العسكرية لتقديم الحماية الجوية لكافة العناصر المشاركة فى المناورة قادر 2020 على مختلف الإتجاهات.


كما قامت المنطقة الغربية العسكرية بتنفيذ عدد من الأنشطة على إمتداد الحدود البرية والساحلية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وقوات حرس الحدود حيث تم رفع درجات الإستعداد القتالي للتشكيلات والقواعد العسكرية مع تنفيذ خطة الفتح الإستراتيجى لعناصر المنطقة الغربية على كافة المحاور والإتجاهات وتنفيذ العديد من المشروعات التكتيكية بجنود بالذخيرة الحية بإشتراك عناصر القوات الجوية والدفاع الجوى وكذا تأمين السواحل البحرية والبرية بالتعاون مع القوات البحرية وقوات حرس الحدود.