للأمهات الجدد.. تعرفي على أهمية الرضاعة الطبيعية لنمو مخ طفلك

للأمهات الجدد.. تعرفي على أهمية الرضاعة الطبيعية لنمو مخ طفلك
للأمهات الجدد.. تعرفي على أهمية الرضاعة الطبيعية لنمو مخ طفلك

 أوضحت دكتورة يسر كاظم، أستاذ باحث التغذية الطبية بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث، أن التغذية لها أهمية قصوى لصحة كل أعضاء الجسم، ولكن تتعاظم هذه الأهمية مع تعاظم دور المخ وأهميته. 

وأضافت أن المخ هو الجهاز الفريد الذي يتحكم وينسق كل وظائف الجسم الفسيولوجية والعقلية والإدراكية والروحية، وكذلك الوعي، والمزاج، والنوم للإنسان.

وقد ثبت أن التغذية بين العوامل الحيوية الأخرى لها دورا محوريا في تشكيل ونمو وشيخوخة المخ ووظائفه.

وأوضحت دكتورة يسر، أهمية الرضاعة الطبيعية لنمو المخ في السطور التالية:

- حليب الأم يوفر أفضل مزيج من المواد الغذائية لتعزيز نمو المخ، بشرط أن يتلقى الأطفال الذين يرضعون شكلا من أشكال الحديد.
- تعتبر الرضاعة الطبيعية الطريق الأمثل لنمو المخ في الأطفال حديثي الولادة.
- حليب الأم مصدر أساسي لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الأراكيدونيك (AA) وهي أحماض دهنية تحتوي علي أوميجا 3 الأساسيه الهامة جدا للنمو الطبيعي للجهاز العصبي بأكمله.
- هناك طفرة لنمو المخ البشري خلال الأشهر الأولى التالية للولادة، مع زيادة كبيرة في المحتوى الدماغي من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الأراكيدونيك (AA)، ولذلك يجب تناول الأمهات للأغذية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية وكذللك التربتوفان وهوعنصر ضروري لنمو المخ، والذي يتوافر بتركيز عالي في حليب الأم.

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الأول الذي عقده المركز القومي للبحوث في ظل مبادرة رئيس الجمهورية «جيل بكره يكبر بصحة» وذلك لمناقشة كل ما يتعلق بأمراض سوء التغذية عند الأطفال وكيفية المعالجة والوقاية، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد محمود هاشم رئيس المركز.