بعد تحطم الطائرة الأوكرانية.. «الإيكاو» توضح المسؤول عن سلامة المجال الجوي

بعد تحطم الطائرة الأوكرانية الأيكاو توضح من المسؤل عن سلامة المجال الجوي
بعد تحطم الطائرة الأوكرانية الأيكاو توضح من المسؤل عن سلامة المجال الجوي

أوضحت منظمة الإيكاو، أنه بموجب اتفاقية الطيران المدني الدولي، فإن الدول الأعضاء في الإيكاو هي المسؤولة عن تنسيق ونشر الأنشطة الخطرة على الطيران المدني الناشئة في أراضيها.

 بالإضافة إلى ذلك ، أكدت الإيكاو أنه يجب أن يكون هذا المنشور الصادر عن السلطات الوطنية قبل فترة كافية لأي خطر يسمح لجميع الطائرات المدنية الدولية بالتخطيط لمساراتها بعيداً عن هذه المناطق.

 وأكدت المنظمة الدولية للطيران المدني أنه يتعين على الخطوط الجوية إجراء تقييمات منتظمة للمخاطر على طول شبكات خطوطها باستخدام جميع المعلومات المتاحة.

وأضافت الإيكاو أنه تم تحديث معايير الإيكاو والمواد التوجيهية الواسعة النطاق لكل من الحكومات وشركات الطيران، أو نشأت حديثًا بعد الدروس المستفادة من حادث MH17 في عام 2014 .


كما أعرب رئيس المجلس والأمينة العامة لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، باسم المنظمة، عن أحرّ التعازي لأسر ضحايا حادث الرحلة PS752 التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية.

وتتواصل الإيكاو مع الدول المعنية وستبادر إلى تقديم المساعدة إن طُلب منها ذلك.

كانت الطائرة الأوكرانية، وهى من طراز "بوينج 737" تقل أكثر من 170 شخصا، بالإضافة إلى أفراد طاقمها عندما تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار الإمام الخوميني الدولي بالقرب من العاصمة الإيرانية طهران.

وأقرت إيران بمسؤوليتها عن الحادث، واعترف الحرس الثوري الإيراني بأنه استهدف الطائرة بصاروخٍ عن طريق الخطأ، في وقتٍ كانت قوات الحرس الإيراني تتأهب لأي ردٍ أمريكيٍ على استهداف طهران لقاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق بصواريخ باليستية.

 وأعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في وقت سابق، أن بلاده تنتظر اعتذارًا رسميا من إيران وعبر قنوات دبلوماسية وتعويضات عن إسقاط الطائرة الأوكرانية.