تعرف على أداء البورصات العربية اليوم

 إداء البورصات العربية اليوم
إداء البورصات العربية اليوم

شهد أداء البورصات العربية ارتفاعا في الأداء اليوم مع إعلان بورصتين تعطيل أعمالهم اليوم الأحد وغداً الاثنين؛ حداداً على وفاة السلطان قابوس بن سعيد حاكم عُمان ونستعرض في التقرير التالي أداء البورصات العربية والمصرية.


تعطيل العمل ببورصتي الكويت وعمان
أعلنت بورصة الكويت عن تعطل أعمالها اليوم الأحد وغداً الاثنين؛ حداداً على وفاة السلطان قابوس بن سعيد حاكم عُمان.


وأعلن التلفزيون الرسمي لعُمان عن وفاة السلطان قابوس في ساعة مُبكرة من صباح أمس السبت، عن عمر يُناهز 80 عاماً.


وقالت بورصة الكويت في بيانها الصادر اليوم، إن الدوام بالسوق سيكون كالمعتاد اعتباراً من يوم الثلاثاء المُقبل 14 يناير 2020.


وكانت الكويت أعلنت بالأمس عن تعطيل جميع الدوائر الحكومية بالبلاد لمدة 3 أيام حداداً على السلطان قابوس.


أسواق المال الإماراتية 
استهلت أسواق المال الإماراتية تعاملات جلسة اليوم الأحد، على ارتفاعاً ملحوظاً، ليرتفع مؤشر دبي بنسبة 0.29 % إلى 2757.26 نقطة، رابحاً 7.90 نقطة بالمؤشر.

وجرت تعاملات بحجم 13.06 مليون سهم، بقيمة 6.21 مليون درهم، عبر تنفيذ 162 صفقة.

وارتفع مؤشر بورصة العاصمة “أبوظبي” بنسبة 0.13 بالمائة ليصل إلى 5082.18 نقطة.

وتم تداول 3.25 مليون سهم، بسيولة وصلت إلى 8.44 مليون درهم في هذه الأثناء
أ

أما عن السوق السعودي 
واصل سوق الأسهم السعودية "تداول"، مكاسبه، في مستهل جلسة اليوم الأحد، في ظل ارتفاع شبه جماعي للقطاعات.

وصعد المؤشر العام للسوق "تاسي"، نحو 0.66 بالمائة، بحلول الساعة 10:35 بتوقيت السعودية، مضيفاً 54.77 نقطة إلى رصيده، ليصل إلى مستوى 8,400.54 نقطة.

وبلغت كمية التداول حتى هذه اللحظات 33.48 مليون سهم، بلغت قيمتها 738.96 مليون ريال، من خلال 30.9 ألف صفقة.

وسيطر سهم أرامكو السعودية على الأسهم النشطة بالقيمة، بنحو 112 مليون ريال، من خلال 3.2 مليون سهم، وجاء متراجعاً 0.14 بالمائة عند مستوى 34.95 ريال.

وعلى مستوى أداء القطاعات، فقد جاءت جميعاً باللون الأخضر، باستثناء "تجزئة الأغذية" الذي هبط 0.35 بالمائة.

وتصدر "الإعلام" المكاسب بارتفاع نسبته 4.3 بالمائة، وارتفع قطاع الاتصالات 1.2 بالمائة، وبلغت مكاسب قطاع المواد الأساسية نحو 0.91 بالمائة، وصعد البنوك والطاقة 0.46 بالمائة، و0.03 بالمائة على التوالي.

وفيما يخص أداء الأسهم، سجل "أسمنت حائل" أعلى المكاسب بارتفاع نسبته 9.09 بالمائة، وكانت أعلى الخسائر لسهم "الفخارية" الذي هبط 0.56 بالمائة.
السوق الموازي "نمو"
واستقر السوق الموازي "نمو"، بدون تغيير في تلك الأثناء، في ظل تباين أداء الأسهم، حيث ارتفع سهمان بصدارة "العمران"، الذي صعد 1.48 بالمائة، مقابل تراجع سهمين تصدرهما "الصمعاني" بنحو 1.15 بالمائة.
إما فيما يتعلق بسهم ارامكو وصندوق الاستقرار السعري الذي بدا عملة مع الطرح وانهي عملة 9 يناير الجاري 
قالت شركة أرامكو السعودية اليوم الأحد، إنها مارست خيار بيع أسهم إضافية يبلغ عددها 450 مليون سهم بموجب اتفاقية تعهد الاكتتاب لترتفع بذلك قيمة الاكتتاب العام الأولى إلى 29.4 مليار دولار مسجلة رقما قياسيا.

وكانت أرامكو جمعت في البداية 25.6 مليار دولار في الطرح العام الأولي خلال ديسمبر الماضي ببيع ثلاثة مليارات سهم بسعر 32 ريالا (8.53 دولار) للسهم لكنها أشارت إلى أنها ربما تبيع أسهما إضافية من خلال خيار بيع أسهم إضافية.

 

 رأي خبير بأسواق المال
قالت حنان رمسيس الخبير بأسواق المال، إنه علي الرغم من البيع الذي سيقوم بة صندوق أرامكو إلا إن سعر السهم مزال مستقر بل متجة للارتفاع حيث أن مستوي 34 ريال يعتبر نقطة تجميع قوية.

 

وأضافت حنان رمسيس أن النقطة 37 ريال تعتبر نقطة جني إرباح قوية مشيرة أنه بعد هدوء الأجواء الجيوسياسية في المنطقة ستتجه مؤشرات الأسواق العربية نحو الصعود مرة أخري مدعمة بمشتريات من قبل المستثمرين الأجانب .


وتابعت الخبير بأسواق المال أن بورصة الكويت حازت في 2019 أحسن بورصة في المنطقة العربية من حيث عدد العمليات والسيولة، والإصلاحات المنتهجة من قبل الدولة.